عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
15 أيلول 2020

وزير العمل: دفعات نقدية للمتضررين من الجائحة ستدفع لهم نهاية هذا الشهر

بوابة اقتصاد فلسطين

قال وزير العمل د. نصري أبو جيش أن دفعات جديدة من المساعدات النقدية سيتم تقديمها للمتضررين من جائحة كورونا قبل نهاية هذا الشهر، ومقدمة من البنك الدولي، وستصل الدفعات ل 68 ألف عامل بقيمة 700 شيقل، ووسيتم تقديمها على مراحل، بمعدل كل اسبوعين، وكل دفعة تتكون من 10 الاف عامل.

وأشار أنه تم اخذ القطاعات المتضررة كالسياحة والخدمات والإنشاءات والتعليم والتعليم الخاص، موضحا ان الوزارة الان في طور الفحص والتدقيق لكيفية صرف المساعدات. جاء ذلك خلال تصريح له على راديو الرابعة.

وعن الاسماء التي تم اعتمادها فقد أوضح أبو جيش أنها تعتمد على قاعدة البيانات الموجودة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والحكم المحلي، إضافة الى مجموعة من الأسماء من خلال بعض المؤسسات الأخرى، ويتم فرزها على أساس:
◾ان المستفيد لايأخذ راتب او اشباه راتب.
◾ان يكون المستفيد من عمال السوق المحلي، وان لايكون استفاد من اي منحة قدمت من اي وزارة العمل او التنمية الاجتماعية.

وحول عقود البطالة في غزة، فأكد أنها ليست جديدة، حيث تعود الى عام 2005-2008، وهي عبارة عن مساعدات تقدم للعمال العاطلين عن العمل في قطاع غزة والضفة الغربية، وقد تم وقفها في الضفة، ولكن بقيت مجموعة في قطاع غزة .

وأشار أبو جيش أن هذا الموضوع تم مناقشته مع رئيس الوزراء، حيث تم تشكيل لجان من 3 وزارء، على أن تحل هذه القضية في شهر شباط الماضي، ولكن جائحة كورونا والازمة المالية والوضع السياسي اعاقتا حل هذه القضية، مؤكدا أن الحل مرتبط بالانفراج في الوضع المالي.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير