عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
14 تشرين الأول 2020

إطلاق دراسة "تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الصغرى والصغيرة الممولة من فاتن"

بوابة اقتصاد فلسطين

 أطلقت المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية – فاتن، دراسة تحت عنوان "تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الصغرى والصغيرة الممولة من المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية -فاتن"، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار)، وذلك أمس الثلاثاء عبر تطبيق زوم.

وقد قام بإعداد الدراسة خبراء ومختصين في المشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في المعهد العربي للتنمية، ومقره الكويت، وذلك بقيادة د. ايهاب مقابلة، رئيس مجلس المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المعهد. وبحضور د. بدر مال الله، مدير المعهد العربي للتخطيط، وعن "فاتن" رئيس مجلس ادارتها د. تيسير الزابري ومديرها العام أنور جيوسي، ومحمد أبو عوض، رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) وعضو مجلس أمناء المعهد عن فلسطين، وخلود مطري مسؤولة التدريب في بكدار.

وتناولت الدراسة عدة محاور أهمها قياس الأثر التنموي للمؤسسات التمويلية وغير التمويلية، ومحددات الاثر التنموي لمؤسسات التمويل، إضافة الى واقع المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في فلسطين والتحديات التي تواجهها والمؤسسات الداعمة لهذه المشروعات، ومحور يتعلق بمؤسسة "فاتن" من حيث الخدمات التي تقدمها والتحديات التي تواجه عملها ومكانتها في سوق التمويل في فلسطين، وتقييم أدائها ما بين الاعوام 2010-2019، وتطور نشاطاتها، وتقييم تجربة المستفيدين من المؤسسة ومستوى الرضا عن الخدمات التي تقدمها، كما تم بحث ودراسة نتائج تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية للخدمات التمويلية وغير التمويلية التي تقدمها المؤسسة، من حيث الاثر على التعليم وتحسين السكن وفي مجال الطاقة المتجددة وفي مجال الصحة، وغيره، كما تم تناول محددات الاثار الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الممولة من مؤسسة فاتن والتحديات التي تواجه المشروعات الممولة من المؤسسة، كما تناول محور آخر آليات تعزيو الدور التنموي للمؤسسة.

وتعتبر الدراسة مرجعية لكل مؤسسات الاقراض الصغير والمتوسط في فلسطين، وإن كانت مخصصة لمؤسسة "فاتن".

من جهته أشاد محمد أبو عوض، رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار) بدور المعهد العربي للتخطيط في الدراسات والبحوث التي قام بها في فلسطين التي تسهم في دعم العملية التنموية، شاكرا المعهد على الإهتمام الذي تحظى بها فلسطين لدى إدارة المعهد.

كما أشاد أبو عوض بمؤسسة "فاتن" ومهنيتها العالية في مجال عملها المتعلق بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في فلسطين، ما يعكس تميز إدارتها وطواقمها في مجال عمل التمويل الصغير.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير