عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
03 أيار 2021

حوالي 150 ألف مراجع استقبلتهم "طوارئ" مشافي الحكومة خلال الربع الأول لعام 2021

بوابة اقتصاد فلسطين

أفادت وزارة الصحة في تقرير إحصائي أن أقسام الطوارئ في المستشفيات الحكومية استقبلت حوالي 150 ألف مراجع خلال الربع الأول من العام الجاري، وحوالي 55 ألف مراجع لعيادات الرعاية الصحية الأولية.
وقال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة د. نجي نزال إن الطواقم الطبية تعمل بكافة طاقتها لاستقبال المراجعين وتقديم أفضل خدمة لهم في أقسام الطوارئ مع اتخاذ كافة إجراءات السلامة والوقاية اللازمة في ظل انتشار الوباء، ولكن تسطح المنحنى الوبائي خلال الأسابيع الثلاثة المنصرمة قلل الحالات المحتاجة لمبيت في المستشفيات، مما يتيح الفرصة لتقديم خدمات أفضل وبضغط أقل على المستشفيات والكوادر، فكافة الأقسام الجديدة المفتتحة في الآونة الأخيرة فتحت من أجل علاج مرضى كوفيد- 19.
وأضافت الوزارة أن مشافيها أجرت حوالي 22,500 عملية جراحية، فيما استقبلت أقسام الولادة في المستشفيات 7173 حالة ولادة منها 2425 ولادة قيصرية، و4748 ولادة طبيعية، وقال مديرعام المستشفيات د. نزال إن الوزارة بصدد افتتاح قسم حضانة خدج جديد بسعة 10 أسرة في مستشفى جنين مجهز بكافة الأجهزة اللازمة وينتظر فقط توظيف كادر مختص لتشغيل القسم مع نهاية الشهر الجاري.
وتابع د. نزال أنه يجري العمل على توسعة الحضانات في مسشتفى بيت جالا ومستشفى المحتسب ومستشفى رفيديا ومستشفى قلقيلية، ومستشفى عالية ومستشفى يطا وقلقيلية، وهذه التوسعات كلها مرتبطة بخطة الحكومة لتوطين الخدمات الصحية وتقليل أعداد التحويلات الطبية، مما سيوفر سرعة في تلقي العلاج.
وأشارت الوزارة في التقرير الإحصائي، إلى أن مختبرات المستشفيات الحكومية وبنوك الدم أجرت 1,770,000 فحصاً مخبرياً.
وأجريت في المستشفيات الحكومية حوالي 3000 جلسة غسيل كلى، و123,815 صورة أشعة، منها 1356 صورة رنين مغناطيسي، و24,081 صورة طبقية.
ونوه الدكتور نزال إلى توفر التصوير الطبقي في كافة المستشفيات الحكومية، عدا مستشفى طوباس الذي ستتوفر فيه الخدمة خلال الشهر الجاري، كما سيتم افتتاح وحدة علاج مرضى سرطان الثدي في مستشفى رفيديا مع نهاية الشهر الجاري لتفتح أبوابها أمام المراجعين وتخدم مواطني شمال الضفة الغربية، على غرار قسم مرضى سرطان الثدي في مستشفى بيت جالا جنوب الضفة الغربية.
وذكر الدكتور نزال إن أكبر إنجاز تحقق في الربع الأول لهذا العام هو افتتاح أقسام علاج مصابي كورونا، بمعزل عن الأقسام الأخرى، وهو إنجاز تم بسرعة كبيرة بفضل العمل ليل نهار في وزارة الصحة بالشراكة مع الجهات المساندة لترى هذه الأقسام النور، كما أن الوزارة سوف تفتتح في الربع الثاني من العام أي في الفترة القريبة القادمة مسشتفى حلحول المخصص لعلاج مصابي كوفيد- 19، بالإضافة إلى قسم العلاج الكيماوي لمرضى السرطان في مستشفى دورا الحكومي، وستجري توسعات على أقسام علاج مرضى كورونا في المستشفيات، وأقسام العناية المكثفة وأقسام الأشعة في كافة المستشفيات.
 

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2021
تصميم و تطوير