الرئيسية » آخر الأخبار » دولي »
 
18 تموز 2021

أوبك+ تعتزم الاجتماع لمناقشة سياسة الإنتاج

بوابة اقتصاد فلسطين

قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ إن وزراء المجموعة التي تضم أوبك وحلفاءها يعتزمون عقد اجتماعهم القادم غدا الأحد لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وزراء المجموعة التي تضم أوبك وحلفاءها يعتزمون عقد اجتماعهم المقبل لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج، حسبما قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ يوم السبت.

يأتي هذا التطور بعد أن توصلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى حل وسط الأسبوع الماضي في خلاف حول سياسة أوبك+، وذلك في خطوة من شأنها أن تمهد السبيل لاتفاق حول ضخ المزيد من النفط الخام لسوق النفط وتهدئة الأسعار المرتفعة.

ولا تزال منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى جانب روسيا وحلفاء آخرين، في المجموعة المعروفة باسم أوبك+، بحاجة إلى اتخاذ قرار نهائي إزاء سياسة الإنتاج بعد توقف المحادثات في وقت سابق هذا الشهر بسبب الخلاف بين السعودية والإمارات.

واتفقت أوبك+ العام الماضي على تخفيضات قياسية للإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل يوميا لمواجهة تراجع الطلب الناجم عن تفشي وباء فيروس كورونا، وهي قيود جرى تخفيفها تدريجيا منذ ذلك الحين وتبلغ الآن حوالي 5.8 مليون برميل يوميا.

وصار الخلاف بين الرياض وأبوظبي معلنا بعد محادثات سابقة لأوبك+، وأبدى الطرفان مخاوف بشأن تفاصيل اتفاق مقترح كان من شأنه أن يضيف مليوني برميل يوميا إضافية إلى السوق ويمدد الاتفاق الأصلي حتى نهاية 2022.

ووافقت الرياض على طلب أبوظبي أن يكون خط الأساس للإمارات، وهو المستوى الذي يتم من خلاله حساب التخفيضات بموجب اتفاق أوبك+ بشأن قيود الإمدادات، عند 3.65 مليون برميل يوميا اعتبارا من أبريل نيسان 2022، ارتفاعا من 3.168 مليون برميل يوميا حاليا.

مواضيع ذات صلة