الرئيسية » الاخبار الرئيسية » أخبار الشركات »
 
12 آب 2021

ارتفاع صافي أرباح أيبك بقيمة 21.22 مليون دولار في النصف الأول من 2021

رام الله-بوابة اقتصاد فلسطين:  حققت مجموعة الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" ارتفاعاً في صافي أرباحها بعد الضريبة بقيمة 21.22 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2021، بنمو نسبته 135.33% على أساس سنوي، وبلغت حصة أيبك من هذه الأرباح 19.2 مليون دولار أمريكي بنمو نسبته 160%. فيما بلغت الايرادات الكلية 517.7 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2021 بنسبة نمو بلغت 27.6% على أساس سنوي.

من جهته أعرب الرئيس التنفيذي للمجموعة طارق العقاد عن ارتياحه بتحقيق هذه النتائج المميزة، مشيراً إلى التطورات التي حدثت في شركات المجموعة خلال النصف الأول من هذا العام، حيث قامت شركة سنيورة للصناعات الغذائية بشراء "Polonez" لصناعة اللحوم الشهيرة في تركيا في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 28.3 مليون دولار أمريكي، ويأتي هذا الاستحواذ تماشياً مع خطط سنيورة الاستراتيجية للنمو وزيادة حصتها السوقية الإقليمية والدولية من خلال توسيع خطوط الانتاج في مصانعها، وكذلك استهداف أسواق جديدة.

كما قامت "أيبك" ببيع كامل حصتها في الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، وتأتي هذه الصفقة في إطار رؤية أيبك بالتركيز على التطوير والتوسع بالعمل في القطاعات الاستراتيجية الأخرى. وبلغت مجمل قيمة الصفقة (شاملة قيمة الأسهم المباعة وسداد مديونية "برافو" تجاه البنوك وقيمة المخالصة الضريبية) مبلغ 23 مليون دولار، وقد بلغت قيمة الربح المعترف به في قائمة الأرباح والخسائر الموحدة المرحلية الموجزة مبلغ 4.67 مليون دولار أمريكي.

وأضاف العقاد أن أيبك قامت بتوزيع أسهم مجانية على مساهميها بلغ عددها 8.8 مليون سهم بنسبة 9.15% من القيمة الإسمية للسهم، وقد أصبح رأس المال المدفوع للشركة بعد هذا التوزيع 105 مليون دولار أمريكي. كما قامت أيبك بتوزيع أرباح نقدية بلغت 7.215 مليون دولار أمريكي ما نسبته 7.5%، وبذلك بلغت مجمل توزيعات الأرباح حوالي 16 مليون دولار أمريكي أي بنسبة 16.65%.

وتعد "أيبك" شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين. وتتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات والعراق وتركيا من خلال شركاتها التابعة.

 

كلمات مفتاحية::