الرئيسية » أقلام اقتصادية »
 
05 نيسان 2022

بيت لحم كمدينة عالمية،، ما الذي ينقصها سياحيا ؟

بقلم: م. قيس حنتش

بوابة اقتصاد فلسطين

خلال السنوات الفائته تمكنت من زيارة بعض المدن والعواصم حول العالم، كانت بعض هذه المدن مدن عالمية معروفة كوجهات سياحية لكثيرين حول العالم. ومن الواضح في الغالب ان هناك سمات مشتركة تظهر تفرد هذه المدن وحيويتها قياسا بغيرها.

كمتواجد حديثا في مدينة بيت لحم وكمتجول فيها، كنت سأسأل نفسي: ما هي السمات التي أرى بضرورة وجودها في بيت لحم لتكتمل في تعريفها كمدينة سياحية عالمية ؟ ما هي السمات التي يمكن ان تشترك فيها مع مدن سياحة اخرى حول العالم ؟

اعتقد اني كنت سأختار ثلاث محاور ارى بأهميتها وإمكانية العمل عليها:

  • الجولات الإفتراضية: خلال جائحة كورونا توجهت العديد من المواقع والمعالم السياحية والمتاحف العاليمة، الى تزويد مواقعها الإلكترونية بجولات سياحية افتراضية ثلاثية الأبعاد، تتيح للسياح ولشرائح عريضة و جديدة منهم، فرصة الإطلاع على هذه المعالم وزيارة هذه المواقع افتراضيا.

كان هناك اعتقاد ان السياحة الافتراضية ستسحب البساط من تحت السياحة الواقعية ولكن اتضح انها نجهت في استقطاب جمهور سياحي جديد من السائحين لزيارة هذه المواقع فعليا بعد ان تم زيارتها افتراضيا.

نعم،، كمدينة عالمية يجب توفير فرصة للتجوال الافتراضي المدعوم معلوماتيا وليس التقليدي للملايين حول العالم.

  • السياحة التكميلية: من الواضح ان بيت لحم مكان محصور وصغير سياحيا نسبيا، يمكن زيارة المواقع الدينية فيه خلال يومين كمتوسط تقدير.

يجب دعم انواع سياحية تكميلية اخرى في المدينة مدعومة مجتمعيا تعطي فرصة للإقامة والتخييم والحصول على الحد الادنى من الخدمات. تدعو السائح للبقاء وقت اكثر في بيت لحم.

والجميل ان بيت لحم لها في الحقيقة مقومات لتعزيز هذه السياحة وتسويقها كنشاطات مهمة تكميلية للسياحة الدينية، ومن هذه النشاطات قد نقترح:

  • تجوال سياحة بيئية في منطقة بتير، يوجد بنية تحتية جاهزة في هذه المنطقة.
  • تجوال سياحي ذو محتوى ديني (برية القدس).
  • تجوال للتعرف على انماط سكانية اخرى في المحافظة (عرب الرشايدة).

 

  • التماثيل الفنية: صناعة القصة (Store) والشعار (Logo) في المدينة،، تخلو المدينة كمدينة عالمية بشكل غريب من وجود تماثيل، تمثل رواية دينية او تاريخية او حدث عميق وقائم في ذاكرة السكان، تماثيل او مجسمات يرغب السائح ان يأخذ صورة بجانبها ليروي قصتها للآخرين.

هذه المقترحات قد تبدو بسيطة ولكن اعتقد انها مهمة لتعزز حضور المدينة العالمي.

ومثل هذه المشاريع بحاجة الى طاولة مستديرة حقيقية تجمع اصحاب العلاقة من الاطار الأهالي والثقافي والفني والتاريخي تماما بأهمية الإطار الرسمي.

كلمات مفتاحية::
هل تتفق مع ما جاء في هذا المقال؟