الرئيسية » منوعات »
 
16 كانون الثاني 2023

إدارة الغذاء والدواء: بيانات أولية تربط "لقاح فايزر" بالسكتات الدماغية

بوابة اقتصاد فلسطين

 أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (الأحد) بالاشتراك مع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك احتمالية لوجود صلة بين لقاحات كورونا لشركة فايزر والسكتات الدماغية عند البالغين.

وقالت الهيئتان إنه ، وجد مشكلة محتملة في لقاحات كورونا الخاصة بالشركة ، عندما تم فحص قاعدة بيانات CDC. تبين من قاعدة البيانات أن أولئك الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بعد 21 يومًا من تلقيهم التطعيم.

وقالت إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض إن الدراسات الأخرى التي أجريت على الموضوع وقواعد البيانات في البلدان الأخرى لم تجد تأثيرًا مشابهًا للقاح ، وبالتالي فإن الأمر يتطلب مزيدًا من التحقيق.

واضافت السلطات الصحية الأمريكية: "على الرغم من أن مجموعة البيانات حاليًا لا تشير إلى أن هذا يمثل خطرًا سريريًا حقيقيًا ، إلا أننا نعتقد أنه من المهم مشاركة هذه المعلومات مع الجمهور".

وقالت شركتا Pfizer و "BioNTech" في بيان إنهما علمتا بالنتائج الجديدة ، لكنها أضافت أن "النتائج المماثلة لم تُلاحظ في أنظمة المراقبة الأخرى في الولايات المتحدة وفي العالم ، ولا توجد أدلة كافية لاستنتاجها بأن هناك علاقة بين لقاح كورونا والسكتة الدماغية ".

وقالت السلطات الصحية إن هذا القلق غير موجود في لقاحات كورونا لشركة "موديرنا". كما أوصت السلطات بضرورة استمرار أي شخص يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكثر في تحديث لقاحات كورونا إذا لزم الأمر.

مواضيع ذات صلة