الرئيسية » أخبار الشركات »
 
14 شباط 2023

"أركان" العقارية تحقق صافي ربح أولي بـ9.5 مليون دولار في 6 أشهر

بوابة اقتصاد فلسطين

أعلنت شركة أركان العقارية ("أركان") عن نتائجها المالية الأولية بصافي ربح أولي بقيمة 9.5 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت الإيرادات التشغيلية الأولية 30.6 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها والممتدة منذ التاريخ الفعلي لبدء أعمال أركان في بداية تموز 2022 وحتى نهاية العام 2022.

وأوضح رئيس مجلس إدارة أركان السيد عمار العكر، خلال بيان الإفصاح أنه وعلى الرغم من انقضاء ستة أشهر فقط على تاريخ إطلاق أركان، إلا أنه تم تحقيق أداء متميز خلال الفترة الوجيزة هذه مما يدل على كفاءة الاستراتيجية العامة المقرة من قبل مجلس الادارة والتي سيلمس المساهم نتائجها من خلال ما ستقدمه أركان من مشاريع نوعية سواء على المدى القصير أو البعيد على حد سواء.

وقال العكر بأن أركان تتمتع بمركز مالي قوي من شأنه أن يضمن الحفاظ على عوائد مجدية للمساهمين في المستقبل القريب مؤكداً أن الخطط التي يتم عرضها من قبل الإدارة التنفيذية تعد خطط طموحة ومبنية على أسس صلبة ومتينة تضع مصلحة المساهم في مقدمة اولوياتها.

كما وأضاف العكر أنه وبالرغم من التقلبات الإقليمية والعالمية والارتفاع المستمر للأسعار ومعدلات التضخم محلياً وإقليمياً وعالمياً، إلا أننا لا نزال متفائلين من قدرتنا على المضي قدماً ضمن هذه الصعوبات متحلين بإرادة وأمل لتحقيق التميز في القطاع العقاري والاستثماري على مستوى الوطن.

من جهته، قال كمال الرطروط القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لأركان أنه ومنذ انطلاق أعمال أركان، تم العمل على تحديد الاستراتيجيات العامة وخطط العمل المدروسة بعناية بهدف تطوير وتنفيذ مشاريع جديدة ونوعية في القطاع العقاري. كما وعقب أنه ومنذ انطلاقة أركان، ارتفعت قيمة الأصول بحوالي 27 مليون دولار أمريكي فيما ارتفعت حقوق الملكية بما يزيد عن 7 مليون دولار أمريكي.

وأضاف الرطروط "ان أركان في سباق مع الزمن وتعمل بشكل دؤوب وبالتنسيق مع الجهات المحلية والمؤسسات ذات العلاقة وذلك لوضع حجر الأساس لأكثر من مشروع نوعي في مناطق الضفة الغربية بحيث ستكون البداية في مدينة نابلس، حيث تتضمن خطة أركان تنفيذ مشاريع عقارية متميزة ضمن مواقع استراتيجية في المدينة تلبي احتياجات السوق المحلي". كما وبذات أركان وبالتعاون مع أفضل الشركات المحلية والاقليمية المتخصصة بالعمل على مخطط مكاني لحوالي 3 آلاف دونم من الأراضي المملوكة لأركان في المناطق الممتدة في محيط قرى شمال محافظة رام الله، وذلك بهدف تطوير المنطقة وتنفيذ مشاريع بنية تحتية وعمرانية ضمن أعلى المواصفات العالمية.

وعن شركة بوابة أريحا (إحدى شركات أركان العقارية)، تحدث وليد فتيحة مدير عام شركة بوابة أريحا عن مشروع التطوير العقاري على مساحة حوالي 3 آلاف دونم قائلاً "أصبحت بوابة أريحا وجهة للعديد من المستثمرين في المنطقة وساهمت بشكل كبير برفع قيمة العقارات وتحسين المستوى والنمط المعماري للمنطقة".

وفيما يتعلق بمشروع المنطقة التجارية والتي تقع في قلب مشروع بوابة أريحا أضاف فتيحة قائلاً "إن أعمال تنفيذ المنطقة التجارية على وشك أن تبدأ ومن المتوقع أن يتم تشغيل المنطقة كاملةً خلال العام 2025 مشيراً إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يساهم في نهضة قطاعي الاقتصاد والسياحة في مدينة أريحا ويعزز مكانة أركان ضمن قطاع الاستثمار العقاري".

ومن الجدير بالذكر، أن أركان هي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالي الفلسطيني، انبثقت عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وبدأت أسهمها التداول في بورصة فلسطين بداية شهر تموز من العام 2022، برأس مال يبلغ 131,625,000 سهم بقيمة إسمية دولار أمريكي واحد للسهم. وقد بلغ إجمالي أصول أركان في نهاية العام 2022 ما قيمته 478 مليون دولار، منها محفظة عقارية تتجاوز قيمتها الدفترية 113 مليون دولار أمريكي ومحفظة استثمارية تتجاوز قيمتها الدفترية 238 مليون دولار وأصول أخرى تتجاوز قيمتها الدفترية 127 مليون دولار.

كلمات مفتاحية::