الرئيسية » الاخبار الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
24 نيسان 2024

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف إسرائيل

بوابة اقتصاد فلسطين

أعلنت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني تخفيض تصنيف اسرائيل درجة واحدة، بالتزامن مع تعرض ايران لهجمات بطائرات مسيرة قالت تقارير دولية إن تل أبيب تقف وراءها.

جاء ذلك في بيان صادر عن ستاندرد آند بورز  وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خاصة بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، من جهة ثانية.

وخفضت الوكالة تصنيف ديون إسرائيل درجة واحدة من "إيه إيه-" (-AA) إلى "إيه +" (+A)، وقالت "لا تزال التوقعات سلبية، وستتم مراجعة التصنيف مرة أخرى في العاشر من مايو/أيار المقبل".

وأضافت الوكالة في بيان لها "نتوقع أن يتسع العجز الحكومي العام لإسرائيل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإنفاق الدفاعي".

وتتابع الوكالة أن "العجز المرتفع سيستمر على الأمد المتوسط، وديون الإدارة العامة ستصل ذروتها لتبلغ 66% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026".

وتعكس النظرة المستقبلية السلبية احتمال تصاعد الحرب بين إسرائيل وحركة حماس والمواجهة مع حزب الله أو التأثير على اقتصاد إسرائيل بشكل أكبر مما تتوقعه الوكالة الآن.

وجاء في البيان أيضا "نرى حاليا عدة مخاطر تصعيد عسكري محتملة، منها مواجهة عسكرية أضخم وأطول وأكثر مباشرة مع إيران".

وهذه هي المرة الثانية التي تشهد فيها إسرائيل خفضا في تصنيف ديونها طويلة الأجل.

ففي شباط/فبراير الماضي، خفضت الوكالة تصنيف إسرائيل درجة واحدة، بسبب النزاع مع حركة حماس، إلى "إيه 2" ( A2) مع نظرة مستقبلية سلبية.

مواضيع ذات صلة