الذكاء الاصطناعي يقتحم تسعير تذاكر الطيران… مخاوف من "مرحلة الاستغلال" وارتفاع الأسعار
بوابة اقتصاد فلسطين
لطالما انتقد المسافرون والمدافعون عن حقوق المستهلك تعقيد أسعار تذاكر الطيران، خاصة مع انتشار أسلوب "التسعير بالتنقيط" الذي يضيف رسومًا على خدمات كانت مجانية سابقًا، مثل الحقائب أو اختيار المقاعد بجوار أفراد العائلة. كما جعلت التسعيرة الديناميكية — التي تتغير مع الوقت — من الصعب معرفة إن كان السعر المعروض اليوم أفضل من الغد.
لكن تقريرًا غير منشور، أعدّه أوري يروشالمي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي في شركة "فيتشر" (Fetcherr) الإسرائيلية، يكشف أن الغموض في التسعير قد يتفاقم قريبًا.
نظام تسعير يتجاوز الإدراك البشري
التقرير يصف برنامجًا تجريبيًا طورته الشركة لصالح شركة طيران لم يُكشف عنها، يقوم باستبدال هيكل تسعير بسيط بنظام معقد يضم عددًا أكبر من فئات الأسعار، ويتغيّر لحظة بلحظة.
ووفق المذكرة، فإن التعقيد يبلغ حدًا "يتجاوز قدرة الإدراك البشري"، إذ يعتمد على "نموذج سوق كبير" مشابه في منهجيته لأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل DALL-E، لكن بدل إنتاج صور، يحلل السوق ويضع استراتيجيات تسعير لزيادة الإيرادات — وهي المرحلة التي يسميها يروشالمي "مرحلة الاستغلال".
دلتا تحت المجهر
رئيس شركة دلتا إيرلاينز، غلين هاوينشتاين، كشف في يوليو أن الشركة تستخدم "فيتشر" لتسعير 3% من شبكتها المحلية، وتخطط لرفع النسبة إلى 20% بنهاية العام، في إطار تجارب مكثفة.
التصريحات أثارت ردود فعل سياسية حادة:
منافسون ينتقدون… و"فيتشر" تدافع
الرئيس التنفيذي لشركة أميركان إيرلاينز، روبرت إيزوم، هاجم هذه الأنظمة واعتبرها "خدعة وتضليل" و"غير أخلاقية"، فيما أكدت ساوث ويست إيرلاينز أنها لا تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسعير.
في المقابل، شددت "فيتشر" على أن برنامجها لا يستخدم بيانات شخصية ولا يحدد أسعارًا فردية، بل يمكنه أيضًا خفض الأسعار عند انخفاض الطلب.
الجدل حول "التسعير الفردي"
رغم النفي الرسمي، أشارت مدونة سابقة لـ"فيتشر" عام 2024 إلى أن رؤيتها المستقبلية تشمل "تسعيرًا فرديًا" يستند إلى السلوك الشرائي وسياق الحجز، وهو ما قد يسمح بفهم كل عميل كفرد وتحقيق أقصى قيمة من كل تفاعل. حُذف هذا المحتوى لاحقًا بعد الجدل، لكن تصريحات سابقة لرئيس دلتا ألمحت إلى نية اختبار حدود تقبّل العملاء لزيادات تدريجية في الأسعار.
أبعد من الطيران
يرى خبراء أن هذه الممارسات لن تظل حكرًا على قطاع الطيران. ليندسي أوينز، المديرة التنفيذية لمؤسسة Groundwork Collaborative، تحذّر من أن أنظمة التسعير المدعومة بالذكاء الاصطناعي بدأت تنتشر في قطاعات مثل التجزئة وتأجير السيارات، مرجحةً أن تصدّر شركات الطيران هذه الممارسات إلى مجالات أخرى.