الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
10 آب 2015

الزراعة تفتح باب استيراد الخراف والعجول حتى الغد!

في محاولة لاعادة التوزان لاسعار اللحوم، قرر وزير الزراعة سفيان سلطان فتح باب التقدم "فورا" أمام التجار والشركات للاستفادة من استيراد لحوم الخراف والعجول الحية على نظام الكوتا الزراعية المتفق عليه في بروتوكول باريس الاقتصادي 1994.

\

لكن هذا القرار الذي صدر أمس الأحد ونشرته "معا" تنتهي فترته مع نهاية يوم غدٍ الثلاثاء! لذا قد يصعب على المعنيين بتقديم الطلبات.

وكانت "بوابة اقتصاد فلسطين" أجرت مقابلة مع مدير عام دائرة التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن حول الارتفاع الحاصل على أسعار اللحوم الحمراء. وقال إن النقص في أعداد العجول المستوردة من الخارج وكذلك من إسرائيل أحد أسباب ارتفاع الأسعار.

إضافة إلى ذلك، ربط  مربي الأغنام جزءا من أغنامهم، أي الامتناع عن بيعها،  لتكمل العمر الشرعي لتسويقها كأضاحي خلال عيد الأضحى المتبقي لحلوله حوالي شهر ونصف الشهر.

وتابع: السبب الآخر هو ازدياد الطلب على اللحوم بسبب موسم الأعراس والولائم المعدة بهذه المناسبات، وسبقه شهر رمضان وعيد الفطر المعروف بزيادة استهلاك اللحوم خلاله.

يذكر، أن وزير الزراعة السابق شوقي العيسة، كان قد فتح الباب أمام التجار والشركات لتقديم طلبات لاستيراد اللحوم الحمراء على نظام الكوتا، الا ان الوزارة قررت مؤخراً سحب أذونات الاستيراد التي منحتها للمتقدمين والذين لا يزيد عددهم عن اصابع اليد الواحدة، بسبب عدم استيفائهم لكافة المعاملات والشروط المطلوبة منهم، وتمكنت شركة واحدة فقط الحصول على إذن بالاستيراد. 

(بوابة اقتصاد فلسطين، معا)

مواضيع ذات صلة