الرئيسية » محلي »
 
18 آب 2015

مجالس وادي الشعير ترفض مشروع مصنع أسمنت سند

مشروع أسمنت قد يغير معالم الطبيعة في واد الشعير الواقع بين نابلس وطولكرم. شركة سند لصناعة الأسمنت تتقدم لمجلس الوزراء بطلب استملاك أراض شاسعة في المنطقة والمواطنون يرفضون.

\

رفضت مجالس بلديات وقرى واد الشعير من عنبتا وحتى برقه مشروع مصنع الأسمنت المقترح من قبل شركة سند، والذي يقع في دائره قطرها 5 كم على أراضي 6 بلدات قرى في المنطقه وهي برقه وبزاريا ورامين وبيت ليد وعنبتا وكفر رمان.

وتمتاز أراضي هذه المنطقة بأراضيها الزراعية الخصبة وهي جميعها مشجرة تقريبا وفيها شبكة طرق زراعية مطلة من شرفات المنازل في بعض القرى.

القرارات المتخذه في الاجتماع:

1 – مقابلة رئيس الوزراء عاجلا وتسجيل اعتراض رسمي لدى الحكومة من قبل جميع سكان القرى ودعوة مجلس الوزراء لعدم الموافقة.
2 – إصدار بيان إعلامي للصحافة يعلن رفضنا لهذا المشروع الذي لا جدال على مضاره الصحية والبيئية والمائية والاستنارة برأي الخبراء في الإغاثة الزراعية وسلطة البيئة والجهات الصحية.
3 – التحضير لاحتجاج شعبي جماهيري إذا لزم الأمر في الموقع.
4- تكليف الأستاذ اسحق البرقاوي ومركز القدس للمساعدة القانونية بإعداد عريضة للاعتراض القانوني الفردي والجماعي على المشروع الكارثي لدى المحاكم.
5- التواصل المستمر بين القرى والإعلان عن قرار الاستملاك في القرى والمساجد حتى يعرف أصحاب الأراضي المصادرة بالموضوع لضمان تحركهم العاجل.

المشروع

وكانت شركة سند قد نشرت إعلانا في الصحف تعلن فيه التقدم بطلب إلى مجلس الوزراء للموافقة على استملاكها عشرات قطع الأراضي من المنطقة بمئات الدونمات المشجرة وغير المشجرة خلال 15 يوماً من صدور الإعلان. وتنوي الشركة “إنشاء محاجر ومقالع لاستخراج الحجر الجيري والحصى والحصباء المجروشةوالمكسرة للخرسانة ورصف الطرق وأحجار ومواد كلسية”. (انظر الصورة)

\

(دوز)

مواضيع ذات صلة