الرئيسية » الاخبار الرئيسية » محلي »
 
21 آب 2015

بالصور.. اعتصام أهالي وادي الشعير ضد استملاك أراضيهم

اعتصم مئات المواطنين من قرى وادي الشعير (برقة وبزاريا وعنبتا وكفر رمان ورامين) ظهر أمس للاحتجاج ضد مساعي شركة سند التابعة لصندوق الاستثمار لاستملاك أراضيهم وتحويلها إلى محاجر ومقالع وإقامة مصنع إسمنت عليها.

\

شارك بالاعتصام مواطنون وأعضاء مجالس بلدية وقروية وممثلو الفصائل، الذين اجتمعوا ضد هذا المشروع الذي يهدد حوالي 1800 دونم من الأراضي الزراعية الخصبة بين محافظتي نابلس وطولكرم.

\

وكانت شركة "سند الشمال لصناعة الأسمنت" قد قامت بنشر إعلان في الصحف للتقدم بطلب إلى مجلس الوزراء للموافقة على استملاكها عشرات قطع الأراضي من المنطقة، بمئات الدونمات المشجرة وغير المشجرة خلال 15 يوماً من صدور الإعلان.

\

وتنوي الشركة “إنشاء محاجر ومقالع لاستخراج الحجر الجيري والحصى والحصباء المجروشة والمكسرة للخرسانة ورصف الطرق وأحجار ومواد كلسية”.

\

ومن الجانب القانوني حسب، مدير مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان عصام الريماوي، فإن القانون ينص على "أنه لا يجوز استملاك أراض لشركة خاصة، ويجب أن يكون الاستملاك لمصلحة عامة”.

\

وكانت  مجالس بلديات وقرى واد الشعير قد رفضت سعي "سند" لاستملاك أراضي المنطقة، وطالبت رئيس الحكومة رامي الحمد الله بالتصدي للقرار وعدم تمريره.

\

يقدر قطر الأراضي المنوي استملاكها بـ2 كما، وحولها يوجد ست قرى وبلدات متضررة، وهذه المناطق زراعية جزء منها تم استصلاحه بمساعدات دولية. كما أن هناك مجموعة من الاستثمارات لشركات خاصة في المنطقة من كسارات ومشاريع مقاولات وغيرها.

\

مصدر الصور: دوز