عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » دولي »
 
08 أيلول 2015

ترجيح انخفاض أسعار الأضاحي 20 % في الأردن

توقعات بانخاض أسعار الأضاحي في الأردن في الوقت الذي تشهد فيه فلسطين تخوفات من كفاية أعداد الأضاحي للموسم وأسعارها.

\

عمان- رجح تجار أن تنخفض أسعار بيع الأضاحي البلدية والمستوردة لهذا العام بنسب تتراوح بين 5 و 20 % عن المستويات التي كانت تباع بها العام الماضي. 

بين التجار لـ"الغد" أن أسعار بيع الأضاحي المستوردة (روماني؛ جورجي؛ استرالي) لهذا العام سوف تتراوح بين 120 دينارا و150 دينارا مقارنة مع 150 إلى 170 دينارا العام الماضي.

وسوف يتراوح سعر كيلو الأضحية المستوردة القائمة بين 3.30 دينار إلى 3.40 دينار تباعا للوزن.

وتوقع تجار انخفاض أسعار الأضاحي البلدية بنسبة 5 % ليتراوح سعر الأضحية بين 200 دينار و 270 دينارا مقارنة مع 210 دنانير و290 دينارا العام الماضي.

وسيتراوح سعر كيلو اللحوم البلدية قائما (4.5 إلى 5.25 بحسب الوزن).

وأكد تجار أن كميات الأضاحي المتوفرة تزيد عن احتياجات المواطنين إذ يوجد حاليا حوالي 800 ألف رأس بين بلدي ومستورد في حين يقدر حجم الاستهلاك نحو 350 ألف رأس.

وقال ممثل كبرى إحدى شركات استيراد الماشية عصام حجازي إن" كميات الاضاحي المستوردة في السوق المحلية تتجاوز 500 ألف رأس حيث تعتبر أكبر من الكميات التي تم توفيرها خلال العام الماضي".

وتوقع حجازي ان يطرأ انخفاض على أسعار بيع الاضاحي المستوردة بنسب تتراوح بين 10 إلى 20 % وذلك لاسباب عدة اهمها تقلب أسعار العملات وانخفاض أسعار النفط عالميا وانعكاسها على اجور الشحن والنقل.

وأكد تاجر لحوم ايمن المهداوي توفر كميات كبيرة من الأضاحي عند مستويات أسعار اقل من العام الماضي وبما يناسب دخول المواطنين.

واشار المهداوي الى إنهاء اغلب التجار استعدادات استقبال عيد الاضحى المبارك من خلال شراء اعداد من الاضاحي تمهيدا لعرضها للبيع خلال الفترة المسموح بها من قبل المؤسسات الحكومية.

وأكد المهداوي أن سوق الاضاحي يشهد منافسة قوية بين التجار تصب في صالح المواطنين من خلال الحصول على أسعار مخفضة.

فلسطينيا

ورغم التشابه الكبير بين السوقين الفلسطيني والأردني إلا أن الأخير يعاني شحا في كميات اللحوم الحمراء وارتفاعا في أسعارها، إذ يصل كيلو لحم الغنم إلى 90 شيقلا والعجل يفوق الـ 65 شيقلا. 

من جانبه، قال طارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة،إن شحنة خراف مستوردة من صربيا ستصل في العاشر من الشهر الجاري وستسد النقص الموجود في أسواقنا.

وبحسب وزارة الزراعة، فان الشحنة المحملة بـ 1500 رأس من الخراف ستؤدي إلى خفض أسعار اللحوم بنسبة 30 في المئة. وأوضحت، فور وصولها سيتم شحنها إلى مسلخ بلدية البيرة ليتم ذبحها خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام وذلك تحت اشراف وزارة الزراعة.

وأضافت، سيتم بعد ذلك توزيعها على التجار في الضفة الغربية ما يؤدي إلى خفض الأسعار لتصل إلى 60 شيكلا

 

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير