الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
02 أيلول 2015

أهمية نقطة تبادل الانترنت الفلسطينية

 ذّكّر مجتمع الانترنت الفلسطيني المواطنين، اليوم الاربعاء، في حفل أقيم في قصر رام الله الثقافي بـ "نقطة تبادل الانترنت" القائمة منذ أربع سنوات في جامعة بيرزيت.

\

عماد الرجبي

 رام الله - وقال صالح منصور، مدير نقطة تبادل الانترنت، إن "النقطة" هي عبارة عن "سوتش" أو أداة يشبك من خلالها مزودي الانترنت في فلسطين وبعض الجامعات والمؤسسات الخاصة كافة عنوان الانترنت "الاي بي" الفلسطينية في نقطة واحدة وهي في مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت ما يؤدي إلى أداء أفضل للانترنت وسعر أقل.

وتكمن أهمية هذه "النقطة" في تبادل عناوين الانترنت بشكل محلي دون اللجوء إلى مزود إسرائيلي أو أجنبي "الهدف هو أن يشبك كل المزودين في هذه النقطة بحيت يتم تبادل كافة عنواين الانترنت "الاي بي" بشكل محلي دون اللجوء إلى مزود إسرائيلي أو أجنبي".

ولان البيانات في هذه الحالة، يتم تداولها محليا من خلال نقطة التبادل وليس عن طريق مزود خارجي فان الانترنت لن ينقطع عن المواطن في حال حدث خلل خارجي " عندما تكون هذه الشركات المزودة للانترنت مشتركة في نقطة التبادل فانه في حال انقطع الانترنت لاي سبب كان فان المواقع المحلية تبقى تعمل ويراها المواطن الذي يتصفح الانترنت".

كما أن هذه "النقطة" ساهمت في نقليل السعر على مزود الانترنت " في السابق كان المزود ينقل البيانات الخاصة به عن طريق مزود خارجي بسعر مرتفع أما الآن ينقل ذات البيانات من خلال النقطة بسرعة قليل جدا".

ورغم أن "النقطة" ساهمت في خفض الانترنت على مزودي الشركات لكن منصور قال، إن سعر الانترنت تحدده الشركة "أهم من السعر يأخذ المواطن أداء افضلا".

(بوابة اقتصاد فلسطين)

مواضيع ذات صلة