الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
08 أيلول 2015

عقبة واحدة تعيق اقرار اتفاق الغاز الاسرائيلي

رغم الاقتراب من اقرار اتفاق الغاز الذي أبرمته قبل عدة شهور لاستخراج غاز البحر الابيض المتوسط، نتنياهو واجه عقبة واحدة لاقرار الاتفاق بشكل نهائي، حيث توجب نقل صلاحيات اريه درعي وزير الاقتصاد في هذا الملف للحكومة مجتمعة، وهذه خطوة تتطلب مصادقة الكنيست عليها، وقد تعذر ذلك مساء أمس بسبب عدم توافر غالبية في الكنيست مؤيدة له.

\

 

اقترب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بالامس بالاقتراب من اقرار اتفاق الغاز الذي ابرمته قبل عدة شهور مع "كونسورسيوم" لاستخراج غاز البحر الابيض المتوسط، وحصل الاتفاق بالامس على تأييد في الكنيست بغالبية 59 صوتاً في مقابل 51.

وبعد اقرار الاتفاق في الكنيست تبقى أمام نتنياهو عقبة واحدة لاقرار الاتفاق بشكل نهائي، ولتنفيذ ذلك يتوجب نقل صلاحيات اريه درعي وزير الاقتصاد في هذا الملف للحكومة مجتمعة، وهذه خطوة تتطلب مصادقة الكنيست عليها، وقد تعذر ذلك مساء أمس بسبب عدم توافر غالبية في الكنيست مؤيدة له، كما ويخشي نتنياهو من اقالة درعي الذي يعارض اقرار الاتفاق بسبب انسحاب حزب شاس من الائتلاف الحكومي قد يؤدي لانهيار حكومة نتنياهو.

ووقعت الحكومة الاسرائيلية مطلع العام اتفاقاً مع اتحاد "كونسورسيوم" المكون من مجموعتي "نوبل إنرجي" الأميركية و"ديليك غروب" الإسرائيلية.

ورفض ديفيد جيلو رئيس هيئة ضمان حرية المنافسة التوقيع على الاتفاق في شهر ديسمبر المنصرم بعد أن أعلن انه يشكل انتهاكاً لقوانين مكافحة الاحتكار، وتقدم غليو باستقالته، ومن المقرر ان يعين نتنياهو بديلا له خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبإمكان نتنياهو تجاوز رفض هيئة ضمان حرية المنافسة وزير الاقتصاد للاتفاق بعد سحب صلاحيات وزير الاقتصاد في هذا الملف واعتباره ملفاً يتعلق بالامن القومي، وتوقعت صحيفة كالكليست الاقتصادية العبرية أن يفلح نتنياهو خلال الاسابيع المقبلة باقرار اتفاق الغاز.

(ترجمة بوابة اقتصاد فلسطين)

كلمات مفتاحية::