الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
14 أيلول 2015

خطة اسرائيلية لرفع حجم صادراتها

أفاد الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرنوت ان الصادرات الاسرائيلية خلال الشهرين الماضيين شهدت انخفاضا ملموساً. واعرب رئيس معهد التصدير الاسرائيلي رمزي غابي للصحيفة عن أمله بأن يطرأ تغير ايجابي قائلا "الوضع مشجع، وأنا أرى النور في نهاية النفق. والحكومة تملك الارادة لتقديم المساعدة في التغلب على العقبات التي تواجه الصناعيين".

\
وطبقاً للصحيفة فقد بلغ العجز في الصادرات الاسرائيلية منذ مطلع العام حوالي 22.6 مليار شيقل جديد. وتشير معطيات دائرة الاحصاء المركزية الى أن الانخفاض تواصل في شهري يونيو واغسطس من العام الجاري في تصدير التكنولوجيا، ووصل معدل الانخفاض الى 14%، فيما طرأ ارتفاع في تلك الفترة في قطاع التصدير.

ووفقا لتقديرات رئيس معهد التصدير الاسرائيلي فأن التباطؤ في التصدير لم يطرأ فقط في العام الحالي "يجب أن نتذكر أن الصادرات الاسرائيلية في الاعوام بين 1980 و2010 ضاعفت نفسها، ولكن منذ خمس سنوات التصدير لما يرتفع رغم أن الدولة كبر حجمها وهذا التباطؤ نابع عن عدة اسباب، من بينها الشيقل".

ولفتت الصحيفة الى انه قبل نحو اسبوع تم تقديم وثيقة تحمل اسم " التصدير الاسرائيلي: خارج طريقه" وتقترح الوثيقة سلسلة مقترحات عملية تهدف لتسريع وتيرة التصدير، وتهدف الوثيقة لرفع اجمالي الصادرات الاسرائيلية الى 135 مليار دولار مع حلول عام 2020.

(بوابة اقتصاد فلسطين)

كلمات مفتاحية::