الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
14 أيلول 2015

خبير مالي: الأسابيع القادمة ستحدد سعر الدولار/شيقل

قال خبير مالي إنه من غير الواضح حتى الآن إذا كان زوج العملات دولار/ شيقل سيأخذ المنحى الهبوطي أو الصعودي. 

\

أوضح الخبير المالي د. طلال الشنطي لبوابة اقتصاد فلسطين بأنه إذا ما انخفض الدولار إلى ما دون 3.82 شيقل فإن ذلك سيعني أن هناك تغييرا في اتجاهه نحو الهبوط، أما إذا بقي على حاله بين ارتفاع قليل وهبوط، فقد نكون حاليا بمرحلة التصحيح ليعاود الارتفاع قريبا، فخلال عملية الارتفاع يكون هناك جني أرباح ما يؤدي إلى انخفاض في السعر قبل أن يعاود الصعود مجددا.

وقال إن المؤشرات الفنية، التي تتوقع الاتجاه المستقبلي للسوق من خلال دراسة معطياته التاريخية كالسعر وحجم التداول، لا تدلنا حتى الآن إذا ما كان الانحفاض الحالي مرحلي أو تغيير كامل بالاتجاه، بالتالي يجب أن ننتظر الأسابيع القادمة لنحكم.

وعن توقعات رفع الفدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار الذي سيؤدي إلى رفع قيمة العملة الخضراء، استبعد الشنطي قيام "الفيدرالي" بهذه الخطوة، لأن ذلك من شأنه أن يدفع الأسواق المالية لمزيد من الهبوط بالوقت الذي تعيش فيه هذه الأسواق مرحلة صعبة إذ تكبدت خسارات بعشرات مليارت الدولارات في بضعة أيام.

علما أن هبوط الأسواق له تأثير إيجابي على الدولار، إذ يتجه المستثمرون إليه على اعتبار أنه ملاذٌ آمن. 

فإذا ما استمرت الأسواق بالهبوط، وفشلت الحوافز التي وضعتها الصين لتحفيز المستثمرين، فقد نشهد هبوطات جديدة بالأسواق، رغم أن الشنطي لم يرجح الأمر.

(بوابة اقتصاد فلسطين)

مواضيع ذات صلة