الرئيسية » محلي »
 
05 تشرين الأول 2015

تسهيلات للتجارة عبر جسر الملك حسين

الكشف عن تسهيلات جديدة لعبور البضائع المصدرة والمستوردة عبر جسر الملك حسين والتي ستوفر الوقت والجهد على المصدرين والمستوردين. 

\

كشف مكتب اللجنة الرباعية عن تسهيلات لعبور البضائع المصدرة والمستوردة عبر جسر الملك حسين، في ظل تركيب جهاز ماسح ضوئي لفحص الحاويات المحملة بالبضائع والسلع المختلفة.

وبين مستشار الحركة والعبور في الرباعية الدولية تيم ويليامز أن الجانب الأردني سيكون جاهزا لاستقبال الحاويات المصدرة من فلسطين بداية شهر نوفمبر 2015، في حين يكون الجانب الإسرائيلي جاهزا لاستقبال الحاويات الواردة إلى فلسطين في شهر أغسطس 2016، كما ينهي التوسعات والمرافق اللازمة للأشخاص المسافرين منتصف 2018، والجانب الأردني أواخر 2018.

جاء ذلك خلال ورشة  عقدت في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بمشاركة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ومحمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وممثل مجلس الشاحنين الفلسطينيين أسامة الحرباوي، وبحضور عدد من رجال الأعمال والاقتصاد والمخلصين.

ويتيح استخدام الحاويات خيارات تصديرية للتاجر خصوصاً تلك المنتجات المبردة أو الزراعية (باستخدام الحاويات المبردة) والمنتجات القابلة للكسر مثل (الزجاج والخزف) والمنتجات الضخمة مثل( الأثاث) بالإضافة لأي تبادل تجاري عبر ميناء العقبة.

وتبرعت الحكومة الأمريكية بماسح ضوئي للجانب الأردني وبدأ الموظفون بالتدريب على آلية الاستخدام، كما تقوم الحكومة الأردنية حاليا بعمل توسعة في منطقة عمل الحاويات ومن المتوقع أن يكون الجانب الأردني مستعدا لاستقبال الحاويات لمصدرة من الجانب الإسرائيلي في 1/11/2015، وبناء على ذلك وافقت الحكومة الإسرائيلية على تقديم التسهيلات اللازمة لمرور الحاويات المصدرة من الجانب الفلسطيني دون تفتيش "متى كان الأردنيين مستعدون".

وسوف تكون التجارة باستخدام الحاويات عند الجانب الإسرائيلي (back-to-back) إذ أن رفع حاوية واحدة سيكون أسرع وأوفر وأكثر أمانا من نقل 15 طلبية مع الأخذ بعين الاعتبار أن إجراءات المستندات الجمركية وشهادات المنشأ وغيرها ستبقى كما هي.

بدوره أعرب محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عن شكره للحكومة الهولندية والرباعية الدولية والوكالة الأمريكية للتعاون الدولي (USAID) وجميع الجهات المانحة على دعمها للشعب الفلسطيني في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها جراء الإجراءات والممارسات الإسرائيلية بحقه، مؤكداً أن مشروع الماسح الضوئي للشاحنات المحملة بالبضائع خطوة بالاتجاه الصحيح وسيعمل على زيادة عدد الشاحنات المتجهة من وإلى فلسطين بشكل أكبر.

(بوابة اقتصاد فلسطين)

مواضيع ذات صلة