الرئيسية » دولي »
 
12 تشرين الأول 2015

توقعات باستمرار صعود الذهب

توقعات باستمرار صعود اسعار الذهب في ظل انخفاض مستويات الدولار واستقرار الاقتصاد الصيني، كما يجد الذهب الدعم في الارتفاع اليوم من انتعاش الأسهم الأسيوية خاصة بعد تسجيلها أفضل أداء أسبوعي منذ عام 2011 وهو الأمر الذي زاد من الاستقرار في الأسواق المالية حالياً ليعطي الذهب دفعة مقابل الدولار.

\

من المتوقع ان يستمر صعود الذهب بثبات نحو نقاط مقاومة جديدة، وان اي عملية لتصحيح الاسعار ستكون محصورة في حدود 10 الى 20 دولارا نظرا لعدم استقرار اوضاع اسواق الاسهم العالمية.
وان الذهب استعاد بريقه وابتعد عن مخاوف انهيار اسعاره الى ما دون الألف دولار للاونصة متوقعا ثبات الاسعار فوق مستوى 1150 دولارا للاونصة بفارق 75 دولارا عن ادنى مستوى حققه بنهاية يوليو الماضي.
وما يدعم هذا التوقع هو قرار البنك المركزي الامريكي من حيث تأجيل رفع اسعار الفائدة "ويمكن ان نرى قفزات اعلى لاسعار الذهب في حالة عودة صناديق الاستثمار لحيازته او استقرار الاقتصاد الصيني".

هذا ويستمر الذهب في الارتفاع مع بداية تداولات هذا الأسبوع ليتداول بالقرب من أعلى مستوى في ستة أسابيع والذي سجله يوم الجمعة الماضية، يأتي في ظل استمرار الضغط السلبي على مستويات الدولار الأمر الذي يعطي دعم إيجابي إلى أسعار الذهب.

تتداول أسعار الذهب حالياً عند المستوى 1158.20 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى عند 1158.8 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 1155.3 دولار للأونصة يأتي هذا بعد أن سجل أعلى مستوى في ستة أسابيع يوم الجمعة الماضية عند 1159.5 دولار للأونصة.

كما ان ارتفاع أسعار الذهب يأتي على حساب انخفاض مستويات الدولار، إلا أن ارتفاع الذهب يظل محدوداً الأمر الذي يعكس استمرار التخبط في قرارات المستثمرين بشأن المعدن النفيس خاصة كونه يتداول تحت مستويات حرجة من الصعب اختراقها في الوقت الحالي.

من جهة أخرى يجد الذهب الدعم في الارتفاع اليوم من انتعاش الأسهم الأسيوية خاصة بعد تسجيلها أفضل أداء أسبوعي منذ عام 2011 وهو الأمر الذي زاد من الاستقرار في الأسواق المالية حالياً ليعطي الذهب دفعة مقابل الدولار.

أما عن مؤشر الدولار الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية فقد استمر في الانخفاض مع بداية تداولات الأسبوع ليسجل ادنى مستوى عند 94.72 وكان قد افتتح جلسة اليوم عند 94.86 ليتداول حالياً عند المستوى 94.74.

(وكالات، بوابة اقتصاد فلسطين)