عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
11 تشرين الثاني 2015

المصادقة على وسم بضائع المستوطنات

تم اليوم الاربعاء المصادقة على تعليمات وسم منتجات المستوطنات في بروكسل، ولن يتم معاقبة الدول التي تتجاهل التعليمات حسب مسؤول أوروبي.

\

صادقت المفوضية الاوروبية في بروكسل اليوم الاربعاء على التعليمات التوجيهية التي يجب اتباعها في وضع علامات تميز المنتجات المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية.

والتعليمات المذكورة تعتبر ملزمة لجميع الدول ألـ 28 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي.

وبحسب مسؤول اوروبي فإنه لن يتم معاقبة الدول التي تتجاهل هذه التعليمات.

وتعمل المفوضية الأوروبية منذ أشهر لتطبيق قرار سياسي يعود الى العام 2012 بشأن وضع ملصقات على البضائع المصنوعة في المستوطنات. ويؤكد الجانب الأوروبي أن هذا لا يصب في خانة مقاطعة اسرائيل.

وقال مصدر أوروبي "لا نتحدث عن عقوبات ما أو مقاطعة لكن عن إعلام المستهلك"، مضيفاً أن ذلك سيقدم ضمانات جديدة إلى الاسرائيليين بأن المستهلكين لن يرفضوا السلع المنتجة في اسرائيل لأنهم يعتقدون أنها تأتي من المستوطنات".
 
وأوضح المصدر أن "السلع المعنية تشكل أقل من 1.5 في المئة من المنتجات الاسرائيلية المستوردة إلى الاتحاد الأوروبي".
 
وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية دانيال روزاريو أمس للصحافيين، إن "المفوضية ستصدر توجيهات إلى الدول الأعضاء، لكن الاعمال ما زالت جارية ولم تحدد أي مهلة".
 
وكانت 15 من دول الاتحاد الاوروبي دعت في نيسان (ابريل) الماضي الى تطبيق كل التشريعات المتعلقة بوضع ملصقات تشير الى مصدر السلع المنتجة في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، في خطوة اعتبرتها الدولة العبرية "تمييزية".
 
وتعتبر المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين عائقاً رئيساً أمام الوصول الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
 
 

 بوابة اقتصاد فلسطين، AFP

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير