الرئيسية » ثقافة »
 
28 تشرين الثاني 2015

5 أخطاء عند كتابة خطاب المقدمة بالسيرة الذاتية

يعد خطاب المقدمة ملحقاً أساسياً للسيرة الذاتية، فهو يسلّط الضوء على أهم المهارات والخبرات المهنية التي تتمتع بها ويتيح لك فرصة تسويق نفسك بفعالية أمام صاحب العمل، وبالتالي تعزيز فرصة حصولك على وظيفة.

\

خطاب المقدمة مهم جداً بالنسبة الى 44% من أصحاب العمل ويمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على قرار التوظيف، وذلك بحسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، نوفمبر 2013. وفي ما يلي 5 أخطاء يجب تجنبها عند كتابة خطاب المقدمة:

استخدام النماذج الجاهزة

يقوم الباحثون عن عمل في كثير من الأحيان باستخدام نماذج لخطابات مقدمة جاهزة على الانترنت وارسالها الى أكثر من شركة. أصحاب العمل على علم بهذه الممارسات ويقومون بالتحقق من اسم الشركة الذي يتم ذكره في خطاب المقدمة، فكتابة اسم الشركة الخاطئ يدل على عدم جدية المرشح واستخدامه نماذج جاهزة. فالمرشح الذي يرغب حقاً بشغل الوظيفة، سيبذل جهداً إضافياً ويقوم بإجراء أبحاث حول الشركة وتخصيص خطاب المقدمة بشكل يتناسب مع متطلبات الوظيفة التي يقوم بالتقدم اليها.

 وجود أخطاء

إن الأخطاء الإملائية والنحوية وضعف اللغة تجعل من يقرأ خطابك يستبعد فكرة توظيفك، فذلك يشير الى عدم بذل أي جهد لتدقيق الخطاب والتأكد من خلوه من الأخطاء..

 غياب الخبرة

احرص على ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن خبرتك المهنية والإنجازات التي حققتها في الماضي، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحت في زيادة المبيعات الشهرية خلال السنة الماضية بنسبة 30%"، بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية للشركة" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي زيادة فرص حصولك على الوظيفة.

المبالغة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المرشحون عند كتابة خطاب مقدمة هي المبالغة في التحدث عن أنفسهم وتجاهل ذكر الأمور الإيجابية التي يمكنهم تقديمها للشركة. لذا ركّز على أهداف الشركة وتجنّب التحدث كثيراً عن نفسك، واذكر مهاراتك التي تظهر مدى قدرتك على تطوير الشركة والمساهمة في تحقيق أهدافها. فالتحدث عن نفسك بشكل مبالغ فيه قد يشير الى التكبّر او افتقارك لمهارات العمل ضمن فريق والتي تعد ذات أهمية كبيرة في سوق العمل الحالي.

الإساءة الى صاحب عمل سابق

تعد خطابات المقدمة وسيلة مميّزة تسمح لك بتسليط الضوء على أهم مهاراتك وخبراتك أمام أصحاب العمل، لذا فهي ليست المكان المناسب للتحدث عن أصحاب العمل السابقين بطريقة سيئة أو سلبية. تجنّب التحدث بالسوء عن فريق عملك أو مديرك السابق عند كتابة خطاب مقدمة حتى وان كنت مستاءً من تصرفاتهم. فأصحاب العمل يأخذون انطباعاً سيئاً عن الأشخاص الذين لا يظهرون الولاء والاحترام تجاه مدرائهم السابقين، كما أنهم يتجنبون العمل مع الأشخاص الذين يفشون أسرار الشركة ويطعنون بسمعتها وسمعة زملائهم في العمل.

(سي ان ان عربي)

مواضيع ذات صلة