الرئيسية » محلي »
 
31 كانون الثاني 2016

انجاز اكثر من 218 مواصفة فنية خلال عام 2015

اقرار وتبني أكثر من 218 مواصفة فنية خلال عام 2015 من أصل 258 مسودة لمواصفات تم اقتراحها.

\

عقد 258 اجتماعا  للجان التوصيف العاملة بمؤسسة المواصفات والمقاييس  لدراسة ومناقشة مسودات المواصفات المقترحة وللاجابة على اكثر من 35 طلبا قدم للمؤسسة من قبل مواطنين وصناعيين وتجار لتعديل بعض بنود المواصفات ، ليتمخض عن هذه الاجتماعات اقرار وتبني أكثر من 218 مواصفة.

هذه الانجازات جائت زهورا  لجهود العاملين في هذه اللجان من مختلف القطاعات  على مدار الأشهر والسنوات السابقة لتثمر عن اعتماد وتبني 3684 مواصفة .

وقد أوضح م. عبد اللطيف الشيخ مدير دائرة التوصيف ان تشكيل لجنة للتوصيف يأتي بناء على حاجة قطاع من القطاعات الاقتصادية لمواصفة ما،  حيث تدرج هذه المواصفة ضمن أولويات عمل الدائرة ، ثم يصدر  مدير عام المؤسسة قرارا بتشكيل لجنة للتوصيف في هذا القطاع ثم تتابع المؤسسة تشكيل هذه اللجنة بمراسلة الجهات الشريكة باعداد هذه المواصفة وهذه الجهات تمثل كافة القطاعات ذات المصلحة بهذه المواصفة  مثل الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية الذي يمثله الاتحادات الصناعية المختلفة ، اتحاد الغرف التجارية ، لجان حماية المستهلك ، الوزارات التي تقوم بالرقابة ، المختبرات التي تجري الفحص على المنتوجات ، ولا يخفى على المؤسسة الحاجة الى خبرات الأكاديميين والفنيين حيث تعتبر الجامعات والمختبرات شريكا اساسيا في اعداد المواصفات، ويتم اعتماد مشاريع المواصفات من قبل مجلس ادارة المؤسسة .

تعمل لجان التوصيف بالمؤسسة منذ تأسيسها برئاسة موظفي دائرة التوصيف التي تعتبر من الدوائر المهمة في المؤسسة  حيث تشكل هذه اللجان وتعمل  وفق تعليمات إعداد المواصفات الفلسطينية رقم (1) لسنة 2003 الصادرة استناداً إلى المادة رقم (11)والمادة رقم (15) من قانون المواصفات والمقاييس الفلسطيني رقم (6) لسنة 2000 .

ان اعداد المواصفات الفلسطينية  ينطوي عليه  العديد من المخاطر فالمواصفة يجب ان تلبي كافة احتياجات القطاعات المختلفة من تجارية وصناعية ومختبرات وجامعات ويجب ان لا تخالف المتطلبات العلمية وهي يجب ان تركز في الدرجة الأولى والأخيرة على صحة وسلامة المستهلك وبالتالي فان نقاشات عديدة تدور بين اعضاء اللجان للوصول الى التوافق في اصدار المواصفة .

من ناحيته أشار م. حيدر حجة مدير عام المؤسسة  الى ان المؤسسة تقوم  بوضع الخطط السنوية لاعداد المواصفات ووضع أولويات للعمل في إعداد المواصفات بناء على الاحتياجات ودراسة مدى حاجة السوق لتلك المواصفات حيث تشكل لجان التوصيف الفنية المختلفة للعمل على اعداد المواصفات ذات الأولوية .

وأوضح م. حجه ان هنالك خمس مراحل للتوصيف وهي: مرحلة الطلب ، مرحلة اللجنة ، مرحلة العرض على الجمهور ، مرحلة الاعتماد ، مرحلة المراجعة حيث يتم مراجعة  المواصفات الفلسطينية بالرجوع إلى مراجع عالمية ودولية في حال طرا أي تعديل عالمي على تلك المواصفة .

وقال حجه أن المواصفات  هي مواصفات اختيارية وتستعملها الجهات الرقابية أو تستعمل بنودا منها لغايات الرقابة والتفتيش بهدف حماية المستهلك واليبئة اذا اقتضى الامر لذلك. كما تقوم المؤسسة بمنح شهادات الجودة والمطابقة بناء على تحقيق متطلبات تلك المواصفات، حيث ان هذه الشهادات تساعد المنتجين الفلسطيني في فتح أسواق امام منتجاتهم، كما تعزز ثقة المستهلك الفلسطيني في الإنتاج الوطني.

بوابة اقتصاد فلسطين

مواضيع ذات صلة