الرئيسية » ريادة » في دائرة الضوء »
 
23 أيار 2016

صيدلانيتان تبتكران منتجا للجمال من الزيوت الفلسطينية

نجحت صيدلانيتان فلسطينيتان في تصنيع منتج Joolive للتجميل والعناية الشخصية .. هكذا جاءت  التسمية نسبة لزيت الزيتون وزيت الجوجوبا المشهوران في فلسطين.

\

أنصار اطميزه| بوابة اقتصاد فلسطين

في محاولة منهما للخروج عن الدور التقليدي الذي يمارسه الصيدلاني؛ قررت كلا من الدكتورة الصيدلانة ليانا حداد وزميلتها ناهد أبو عيطة من بيت جالا جنوب الضفة الغربية وهب تخصصهما لابتكار منتج متخصص بالجمال والعناية بالبشرة.

Joolive .. الفكرة

وفي هذا السياق تقول الصيدلانية ليانا حداد أن فكرة مشروع Joolive جاءت في ظل الاتجاه العالمي العام نحو استخدام مواد طبيعية في التجميل والابتعاد عن المواد الكيماوية الضارة.

إضافة للخبرة العلمية لصاحبات مشروع Joolive قامتا بإجراء بحث دراسي وميداني مستفيضان حول الزيوت المتوافرة في فلسطين وفوائدها وحول إمكانية جلب ما هو غير متوافر من الخارج كزبدة الشيا والكاكاو وغيرها، تلا ذلك بداية تبلور أوضح للمشروع الذي بدأ منذ سنتين ونصف في طور نمو بنسبة 30 % وفقا لهن.

أما المواد الأولية فقد واجه Joolive مشاكل في توفير كافة الزيوت اللازمة للتصنيع، إلا أن هذه المشكلة تم تجاوزها من خلال إحضارها  من الخارج رغم مضاعفة التكاليف.

\

مرحلة التسويق

المشروع ما يزال في مرحلة التسويق عن طريق الأفراد نظرا لصعوبات التسويق التي تحدثت عنها حداد في إشارة منها أن المرحلة القادمة ستشهد منتجا مطروحا بقوة في الأسواق  الفلسطينية.

وأشرت حداد للجهود المبذولة في التواصل مع عدد من المؤسسات النسوية التي تدعم الريادة، إلا أن الخدمات التي قدمتها لم تحاكي توقعاتهما خاصة أنهما بحاجة للتشبيك مع أطراف دولية  للتعريف بالمنتج وطرحه بأسواق عربية كما أوضحت.

وذكرت أبو عيطة أن زبائنهن ليسوا نساء فحسب، وإنما يستخدمها الرجال ويستفيدون منها.

\

الفرصة متاحة للمنتج

ووفقا لدارسة الجدوى لـ Joolive فإن حجم مستحضرات التجميل المصنعة محليا فقط لا يتعدى  3٪  بينما 97 ٪ تعود لمنتجات التجميل المصنعة خارج فلسطين، كما أن غالبية المنتجات المحلية هي مستحضرات مصنعة بمواد كيماوية، لذا فإن الفرصة متاحة أمام منتجات Joolive ليفرض نفسه.

وتشيرالاحصاءات  أن عدد مستحضرات ومواد التجميل المحلية والأجنبية  المسجلة لدى وزارة الصحة حوالي 4700 مستحضر، وعدد المستودعات المستوردة للمستحضرات 107 مستودع، في حين أن عدد المصانع المحلية لمواد ومستحضرات التجميل بلغت 11 مصنعا مرخصا.

\

الجانب التجميلي

أما الجانب التجميلي لـ Joolive فيكمن في أن مستحضراته تقدم عناية بالبشرة الجافة، والتشققات، والتجاعيد، والبقع السوداء الناتجة عن التقدم بالسن، وتوحيد اللون، وشد البشرة، والقضاء على رائحة العرق وغيرها، كما أوضحت الصيدلانية ناهد أبو عيطة.

وتضيف أبو عيطة أن Joolive هي منتجات تجميل طبيعية 100 ٪ خالية من أي مواد كيماوية لها مفعول قوي بحاجة للاستمرارية باستخدامه حتى يعطي النتائج المرجوة.

يذكر أن الصيدلانيتان حصلتا على جائزة " أنا رياية" كأفضل خطة عمل التي نظمها منتدى سيدات الأعمال بالشراكة مع بنك فلسطين لعام 2015 .

 

 

مواضيع ذات صلة