عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » منوعات »
 
31 تموز 2016

نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت

ينفق الناس مليارات الدولارات عبر شبكة الاتصالات العنكبوتية «الإنترنت»، شهرياً، ولكن للأسف هناك من يتربص بهم لسرقة جزء من تلك الأموال، فكيف تتأكد أنك لن تكون أحد ضحايا لصوص الإنترنت؟. 

\

اذا قررت التسوق عبر الانترنت فما عليك الا اتباع الاشادات التالية، وبعد ذلك يمكنك التسوق عبر الإنترنت بثقة:

1- تسوق في المواقع المعروفة

بدلاً من التسوق العشوائي من محرك البحث، ابدأ من موقع موثوق به، فنتائج البحث يمكن أن تكون مزيفة وبالتالي قد تضل طريقك، لا سيما عندما تتجاوز روابط الصفحات القليلة الأولى، فلو كنت تعرف الموقع فإن فرص الاحتيال قد تكون ضئيلة، فكلنا نعرف موقع «Amazon.com» على شبكة الإنترنت وأنه ينفذ كل شيء في وضح النهار، مثلما يقوم أي منفذ رئيسي للبيع بالتجزئة لديه متجر على شبكة الإنترنت، البدء من المستهدفين إلى أفضل شراء وصولاً إلى خدمة التوصيل لباب المنزل، فاحذر من العناوين المتشابهة لدرجة كبيرة والمواقع التي تستخدم نطاقاً مختلفاً عالي المستوى (مثلاً، دوت نت، بدلاً من دوت كوم)، فهذه إحدى الخدع المستخدمة - نعم، هذه المبيعات على هذه المواقع قد تبدو مغرية، ولكن هذه هي الطريقة التي يخدعونك بها لتعطيهم معلوماتك الشخصية.


2- ابحث عن أيقونة القفل

لا تشتر شيئاً من الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان خاصتك من موقع ليس لديه (طبقة المقابس الآمنة)، وغير مشفر على الأقل، فيمكنك معرفة ما إذا كان الموقع لديه ذلك، لأن رابط الصفحة يبدأ ب (:/‏/‏ https) بدلا من (:/‏/‏http)، فعادة أيقونة القفل تظهر في شريط الحالة في أسفل متصفح الإنترنت، أو بالقرب من رابط الصفحة مباشرة في شريط العنوان، فهو يعتمد على المتصفح خاصتك.

3- لا تخبر الجميع

لا تحتاج متاجر التسوق عبر الإنترنت إلى رقم الضمان الاجتماعي خاصتك، أو تاريخ ميلادك لإتمام المعاملة، ومع ذلك، لو حصل لصوص الإنترنت عليه، مرفقاً مع رقم بطاقة ائتمانك، فإنهم قد يسببون لك ضرراً كبيراً، فكلما كان معلوماتهم أكثر، كلما سهل عليهم سرقة بطاقة هويتك عند أول فرصة، حسبما يملكون من معلومات.

4- تحقق من كشف الحساب

لا تنتظر حتى تأتي فاتورتك آخر الشهر، بل كن متصلاً بالإنترنت بطريقة دورية خلال موسم العطلة، وانظر إلى كشف الحسابات الإلكترونية لبطاقتك الائتمانية، وبطاقة الدين المؤجل، وتحقق من الحسابات، وتأكد أن ليس لديك رسوم مزيفة مصدرها مواقع، مثل (paypal)، فهناك طرق عدة يمكنك الحصول على أموالك من خلالها.

فلو لاحظت شيئاً مريباً، اتصل في الحال لمعالجة المشكلة سريعاً، ففي حالة بطاقات الائتمان، ادفع قيمة الفاتورة لمرة واحدة بمجرد أن تتأكد من أن الرسوم دقيقة، فلديك 30 يوماً لتبليغ البنك.

5- قم بحماية حاسبك الشخصي

النصابون لا ينتظرونك وهم جلوس حتى تعطيهم معلوماتك الشخصية، ففي بعض الأحيان يلقون إليك بطُعم صغير للإجهاز عليك، لذلك تحتاج أن تحمي نفسك من برامج جمع المعلومات من خلال تحديث برنامج الحماية ضد الفيروسات الخاص بجهازك بطريقة دورية.

6- استخدم كلمات مرور قوية

نصائحنا لإنشاء كلمات مرور فريدة يمكن أن يكون بسيطاً وسريعاً خلال فترة من العام في الغالب عند إنشاء حسابات جديدة على كل المواقع المختلفة للتجارة الإلكترونية.

7- لا للقلق حول التسوق عبر الهاتف

الخدعة هي أن تستخدم التطبيقات الموفرة من قبل المتاجر مباشرة، مثل Amazon، و Target، وإلخ. استخدم التطبيقات للبحث عما تريده، ومن ثم تقوم بعملية الشراء مباشرة، دون الحاجة للذهاب إلى المتجر أو الموقع على الإنترنت.

8- تجنب الحواسيب العامة

نأمل ألا نضطر إلى إخبارك بأن استخدام الحواسيب العامة ليست فكرة جيدة للقيام بعملية الشراء، ولكننا سنقوم بذلك، إذا رغبنا، فقط تذكر أن تسجل الخروج كل مرة تستخدم فيها حاسوباً عاماً، حتى ولو كنت تتطلع على بريدك الإلكتروني.

9- أمن خدمة «الواي فاي»

إذا قررت أن تحمل الحاسب الشخصي «اللاب توب» معك إلى الخارج للتسوق، فسوف تحتاج إلى أن تكون متصلاً بخدمة الواي فاي «wi-fi»، فقم باستخدام خدمة اللاسلكي أو «wireless»، فقط في حال ترغب في الدخول إلى موقع عن طريق خدمة شبكة افتراضية خاصة.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير