عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » محلي » الاخبار الرئيسية »
 
13 آب 2018

وزارة الصحة ترسل أدوية مرضى السرطان إلى مستودعاتها في قطاع غزة

 أرسلت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أدوية مرضى السرطان إلى مستودعاتها في قطاع غزة حيث تكفي لثلاثة أشهر، موضحة أنها تلقت بالأمس فقط مراسلة من مستودعات غزة تفيد بوجود نقص بهذا الصنف من الدواء.

وأشارت الوزارة، في بيان صدر عنها، أنها ترسل شحنات من مختلف الأدوية إلى مستودعاتها بالقطاع بشكل دوري، حيث أرسلت شحنة أدوية لمرضى السرطان الشهر الماضي، تبلغ قيمتها إضافة إلى شحنة اليوم حوالي 6 ملايين شيقل.

وأوضحت أنها لم تكن على علم بنقص هذه الأدوية، وذلك لعدم سيطرتها الكاملة على الوزارة في القطاع، مضيفة أنها وفور تلقيها مراسلة تفيد بوجود نقص في هذا الصنف فقد عملت على توفير الدواء بشكل مباشر، بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله.

وأكدت أنها لم تتأخر نهائياً في إرسال علاج مرضى السرطان إلى المرضى في قطاع غزة، وأنه كان على المسؤولين هناك إبلاغ الوزارة بمراسلات رسمية عن نفاد أو قرب نفاد هذا الصنف الحساس من الدواء، حتى لا تتعرض حياة مرضى السرطان للخطر.

وشدد على أنه في حال نفاد أي صنف من الأدوية، فإن الوزارة تقوم بتحويلهم على حسابها إلى أي مركز يتوفر فيه الدواء، موضحة أن "حياة المواطن الفلسطيني هي خط أحمر لا يجوز لأي كان العبث بها أو استغلالها لأي سبب كان".

وأكدت أنها تعمل بأقصى جهدها لتقديم كافة الخدمات الصحية لقطاع غزة، مشيرة إلى أنها توفر كافة احتياجات المشافي من أدوية ومستلزمات طبية منذ الانقسام حرصا على استمرار النظام الصحي وحفاظا عليه من الانهيار.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت عن توقف خدمات العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، بعد نفاذ 80 % من الأدوية اللازمة لإتمام البروتوكولات العلاجية لهم، خاصة المصابين بسرطان القولون والثدي والرئة والبروستاتا والدم , إضافة إلى عدم توفر علاج النوبوجين الذي يساعد في رفع المناعة عند المرضى.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير