عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » في دائرة الضوء » آخر الأخبار » الاخبار الرئيسية » دولي » تحليل »
 
24 أيلول 2018

انعكاسات عالمية ومحلية متوقعة للحرب التجارية الصينية الأمريكية

 

حسناء الرنتيسي- بوابة اقتصاد فلسطين

تناقلت وسائل الإعلام نبأ دخول الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة بنسبة 10% حيز التنفيذ على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار، فما هي انعكاسات هذا القرار على الاقتصاد العالمي، وهل يمكن أن يتأثر الاقتصاد الفلسطيني بهكذا قرار؟

د. نائل موسى أستاذ الاقتصاد في جامعة النجاح أوضح لـ "بوابة اقتصاد فلسطين" بأن العلاقة المتوترة بين الصين وأمريكا تجارياً، جاءت بسبب إغراق أمريكا بالمنتجات الصينية.

وقال "إن الصين تحمل أكبر كتلة نقدية من الدولار، وإذا قامت بردة فعل بأن تتخلى عن الدولار بزيادة عرضه في السوق، فستتأثر أمريكا وكل الدول العربية تحديداً، لأن الدولار سينخفض، وبالتالي ستنخفض الاحتياطات النقدية لهذه الدول، بمعنى أن ممتلكات كل الدول ستنخفض".

واستشهد د. موسى بحادثة حين كان هناك عقود آجلة بين ايران والصين حول مشتريات النفط، ووقتها هددت الصين باستبدال الدولار في الأسواق العالمية ما يؤدي لارتفاع المعروض منه خاصة أن الصين تحمل أكبر احتياطي من الدولار في العالم.

وقال موسى "في حال انخفض سعر الدولار فسيكون له عدة انعكاسات على المواطن، من حيث ارتفاع أسعار بعض السلع، فدول العالم ستبيع بعملتها وإذا انخفض الدولار سترتفع هذه العملات كاليورو، وبالتالي وارداتنا من هذه الدول سيرتفع سعرها".

وأضاف "كما أن أسعار الشقق سترتفع وكذلك سيتأثر من يتقاضى راتبه بالدولار، حيث ستنخفض القيمة الشرائية لمدخراته ولدخله".

ونقلا عن وكالة "فرانس برس"، فمن المتوقع أن ترد بكين على الفور بتطبيق رسوم جمركية بنسبة 5 أو 10% على واردات سنوية من المنتجات الأميركية بقيمة 60 مليار دولار، في تصعيد للحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم.

ويطالب ترمب منذ أشهر الصين بوضع حد لممارسات تجارية يصفها بأنها غير نزيهة، وينتقد بصورة خاصة إرغام الشركات الأميركية الراغبة في الدخول إلى السوق الصينية على تقاسم مهاراتها التقنية مع شركاء محليين، متهما الصين بـ"سرقة" الملكية الفكرية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريح صحفي، إن "الحرب التجارية التي تخوضها الصين ضد الولايات المتحدة مستمرة منذ سنوات".

وحسب تقديرات اكسفورد ايكونوميك فان التعريفات الأمريكية والبالغة 10% على 200 مليون دولار بالاضافة الى 25% على 50 مليار دولار سابقة ستؤدي لتقليص 0.4 % من النمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل، مع اثار سلبية أولية في بداية يناير.

اما اخضاع كافة السلع الصينية لرسوم من قبل الجانب الامريكي فمن شأنه تخفيض النمو الاقتصادي العالمي بنحو 1% خلال 2019.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير