عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
09 كانون الثاني 2019

الإعلان عن إنشاء أول جمعية مستخدمي مياه في فلسطين

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين

أعلن رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم ووزير الزراعة سفيان سلطان، اليوم الاربعاء، إنشاء أول جمعية مستخدمي مياه في فلسطين من خلال إصدار القرار المشترك بإنشاء جمعية واد الشعير.

وأوضح أن الجمعية تأتي خطوة أولى يتبعها في المستقبل القريب خطوات أخرى لإنشاء العديد من جمعيات مستخدمي المياه في إطار تطوير قطاع المياه والزراعة في فلسطين.

وتكمن أهمية الجمعيات في دورها بوضع الخطط والبرامج اللازمة لتطوير وادارة مياه الري وترشيد استهلاك المياه. كذلك يهدف هذا النظام الى تنظيم القطاع الزراعي عبر تنظيم أنماط المحاصيل الزراعية والمساحات المروية.

ويتضمن نظام جمعيات مستخدمي المياه في بنوده توعية وتدريب المزارعين الأعضاء وغيرهم على إعداد مزارعهم بصورة ملائمة لتلقي مياه الري، وكذلك توعيتهم بشأن الزراعة المروية، وأنواع المحاصيل الملائمة، وأوقات الزراعة والري والتسميد، بهدف تحقيق الكفاءة والاستخدام الأمثل للمياه.

ومن الجدير ذكره ان هذا النظام تم إعداده بالتنسيق والتعاون ما بين سلطة المياه ووزارة الزراعة، ليأتي استجابة لمقتضى القرار بقانون رقم 14 لسنة 2014 بشأن المياه، والقاضي بإصدار نظام خاص بجمعيات مستخدمي المياه، إستناداً لنص المادة 48 منه.

 

 

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير