عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
09 تموز 2019

صندوق الاستثمار يطلق المرحلة الأولى لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح المدارس

​رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.

افتتح صندوق الاستثمار الفلسطيني المرحلة الأولى من مشروع أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الحكومية، حيث أطلق المشروع، اليوم الثلاثاء، في مدرسة ذكور دير دبوان الأساسية، بمحافظة رام الله والبيرة، وقامت شركة مصادر لأنظمة الطاقة بتنفيذ المشروع بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

ويعمل المشروع القيام بتوليد الطاقة الشمسية عبر الخلايا  التي يتم وضعها على أسطح المدارس، حيث تشمل المرحلة الأولى 30 مدرسة من أصل 500 مدرسة سيشملها المشروع بحجم استثماري يصل إلى 35 مليون دولار أمريكي تقريباً، كما ستصل القدرة الإنتاجية لهذه المدارس من الكهرباء لحوالي 35 ميجا واط، أي إنتاج كهرباء لما يعادل 16 ألف منزل حسب متوسط الاستهلاك المنزلي في فلسطين.

وسيتم استخدام جزء من إنتاج هذه الأنظمة من الطاقة الكهربائية لتغطية استهلاكات هذه المدارس، وسيتم بيع الكمية الباقية من إنتاج هذه الأنظمة لشركات توزيع الكهرباء.

ويأتي هذا المشروع كجزء من مشروع "نور فلسطين" للطاقة الشمسية، والذي يعمل على إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في كل من النويعمة (أريحا) وطوباس وجنين.

ويهدف المشروع  لإنتاج 200 ميجا واط على مدار 8 سنوات أي ما يعادل 17% من احتياجات الطاقة في فلسطين، حيث يبلغ الحجم الاستثماري في المشروع 200 مليون دولار أمريكي، والذي يأتي بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس، وشركة كهرباء الشمال، وشركة كهرباء الخليل، وشركة كهرباء طوباس.

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير