عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » ثقافة »
 
31 أيار 2015

اصدار كتاب بعنوان نساء عصفت بهنّ الحرب في غزة

\

 

غزة- بوابة اقتصاد فلسطين | أصدّر مركز فلسطيني مختص في شؤون المرأة كتابا، يوثق آثار الحرب الإسرائيلية الأخيرة، على النساء في قطاع غزة. وحمل الكتاب الذي أصدره "مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة" عنوان "نساء عصفت بهنّ الحرب".

ونشر المركز تفاصيل لحياة 37 امرأة، عانيّن من ظروف إنسانية قاسية بفعل الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة صيف العام الماضي واستمرت لـ"51" يوما.

وتقول زينب الغنيمي، مديرة المركز لوكالة "الأناضول" التركية، إن الكتاب ركز على المآسي التي خلفتها الحرب على النساء في قطاع غزة. وأضافت:" الكتاب عبارة عن توثيق لما وراء الحدث، لا نروي أرقاما وما عانته النساء بشكل مباشر، بل نوثق المعاناة السرية والخاصة في النساء، ما تركته الحرب على المرأة من آثار نفسية وجسدية، يتناول حكايات لمن هُدمت بيوتهم وكيف أمضيّن ظروف الحياة في مراكز الإيواء".

وتقول الغنيمي إنه تمت كتابة الـ"37" قصة بشكل قصصي غير تقليدي، مضيفة أن الكتاب قدم توصيات لصناع القرار والمؤسسات الحقوقية بضرورة تقديم الرعاية والعون للنساء في قطاع غزة، والعمل على دعمهنّ نفسيا واقتصاديا.
ويسرد الكتاب أرقاما لما خلفته الحرب على النساء في قطاع غزة، ويوثق تعرض 600 امرأة للإجهاض خلال الحرب، إضافة إلى تهجير 34697 سيدة جراء تدمير منازلهن بشكل كُلّي أو جزئي، وفقدت 791 سيدة أزواجهن خلال الحرب، بحسب الغنيمي.

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو/ تموز الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوماً، أدت إلى مقتل أكثر من 2200 فلسطيني وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية. وبحسب تقرير صدر نهاية العام الماضي، عن وزارة شؤون المرأة الفلسطينية والمرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان فإنّ 489 أنثى قُتلنّ خلال الحرب، يشكلن 22% من إجمالي الضحايا .

 

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2019
تصميم و تطوير