عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » الاخبار الرئيسية » محلي »
 
25 تشرين الثاني 2019

الأوقاف تعلن عن فتح باب التسجيل لموسم الحج 2020م للمحافظات الشمالية

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، عن فتح باب التسجيل لموسم الحج الحالي للمحافظات الشمالية 2020مـ/ 1441هـ، للتجمعات السكانية التي لا يوجد بها مسجلون سابقون للحج ابتداء من يوم الأحد القادم الموافق 1-12 -2019 حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 12-12-2019 .

وأوضح أبو الرب خلال افتتاح ورشة العمل التي نظمتها الإدارة العامة للحج والعمرة، اليوم الإثنين، لمناقشة آلية تسجيل الحجاج لهذا الموسم، أن عدد التجمعات السكانية المستهدفة تبلغ 425 تجمعا سكانيا موزعين على محافظات الوطن، وأن باقي التجمعات السكانية التي لم يفتح بها التسجيل فإنه سيتم اختيار الأسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي وفق القرعة التي أجريت سابقاً، بما يتناسب والحصة المقررة له، تمهيداً للإعلان عن الأسماء حسب الأصول .

وفيما يتعلق بموعد بدء التسجيل للحج للمحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، قال: "سيتم لاحقا الإعلان عن موعد بدء التسجيل للحج لهم، وأن الوزارة تتابع كافة الأمور المتعلقة بإجراءات التسجيل من خلال التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة".

وأشار إلى أن مناقشة قضايا التسجيل للحج في هذا الوقت وبشكل مبكر سيعود بالفائدة على حجاج بيت الله الحرام، خاصة اختيار الأسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمع بما يتناسب والحصة المقررة له .

وبين أبو الرب أنه وبتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد اشتية، قامت الوزارة بإتمام كافة الترتيبات الخاصة بإجراءات التسجيل الإلكترونية بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية، مشيدا بدور الحكومة خاصة بما يتعلق بإصدار قرارات تتعلق باستئجار سكن الحجاج ووسائل نقلهم .

بدوره، قدم الوكيل المساعد للحج والعمرة الشيخ سليم الاشقر، لمحة عن التعليمات الإدارية والمالية للحج وكافة التعليمات المنظمة لالية التسجيل والتي سيتم العمل بها في موسم الحج الحالي .

وبين أنه وبسبب تزايد أعداد المناطق التي سيفتتح فيها التسجيل وكثافة أعداد المواطنين الراغبين بالتسجيل، فإن الادارة العامة للحج والعمرة ستعمل على فتح باب التسجيل بشكل موسع وذلك حفاظا على حقوق المواطنين .

وأشار الأشقر إلى أن التسجيل سيتم في مراكز المحافظات في مقار مديريات الأوقاف، وبعدها سيتم التعامل مع جميع الأسماء بعد الانتهاء من عملية التسجيل تحضيراً لإجراء القرعة الإلكترونية في مقر الوزارة، مشددا على أن التسجيل سيكون لمرة واحدة فقط، ولن يوخذ بعين الاعتبار في الأعوام القادمة وسيكون فقط لمن لم يؤد الفريضة سابقاً.

وشدد على ضرورة أن يكون عنوان الذين يرغبون بالتسجيل لأداء الفريضة حسب العنوان المبين في الهوية الشخصية، علماً أن التسجيل هو لحملة الجواز الفلسطيني فقط. مضيفاً إلى أن التسجيل سيكون من خلال أصحاب العلاقة المذكورين في الطلب، ويمنع التعامل مع الأقارب أو المندوبين.

 

الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2021
تصميم و تطوير