الرئيسية » مجتمع واقتصاد »
 
20 حزيران 2015

دعوة للمقاطعة: استمرار ارتفاع اسعار اللحوم والدواجن

يأتي اليوم الثالث من الشهر الفضيل، وما تزال اسعار اللحوم تشهد ارتفاعا جنونيا لا يتناسب مع قدرات المواطنين الشرائية، ويرى البعض بان هذا الارتفاع غير مبرر

\

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين | دعت جمعيات حماية المستهلك في محافظتي رام الله والبيرة، اليوم، المستهلك الفلسطيني إلى عدم شراء الدواجن واللحوم حتى ينخفض سعرها في السوق.

وفي بيان لها، أكدت ان اسعار اللحوم خاصة "العجول"  لا تستند إلى اي منطق تسعيري، حيث انخفض سعر كيلو العجل القائم قبل الذبح الى 20.5 شيقل وهذا يدلل على انخفاض سعره ووجوب انعكاسه على المستهلك الفلسطيني. كما أن سعر كيلو الخاروف قائم 4.90 دينار أردني وبعد الذبح والسلخ والفاقد والتعليق في الثلاجة لا يصل سعر الكلفة إلى وصلت 40 شيكل فلماذا يباع بقرابة 75 شيكل؟

وطالبت الجمعيات، المستهلك بمقاطعته لارتفاع الاسعار وإبلاغ تجار اللحوم والدواجن بضرورة عدم المغالاة في الاسعار، مؤكدة ان المستهلك يقاطع ليخفض الاسعار.

وحملت الجمعيات وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة المسؤولية المباشرة عن عدم قيامها باتخاذ خطوات سريعة باتجاه زيادة العرض في الدواجن والعجول للتأثير على الأسعار انخفاضاً، معتبرة أن ذهذا أهم سبب لارتفاع الأسعار، وبروز ظاهرة الاحتكار الجماعي بين بائعي اللحوم والدواجن الذين اصروا على البيع بحد أدنى للحوم العجول 64 شيقلا رغم أن كلفته الحقيقية 45 شيقلا للكيلو غرام، ويصر تجار الدواجن على البيع بحد ادنى 19 شيقلا ويصل في بعض المحلات إلى 23 شيقلا.

وطالبت الجمعيات شركات الاستيراد الكبرى إلى تقديم عروض اسعار على المنتجات المستوردة خصوصا في المواد الغذائية والحليب والمنظفات عملا بسياسة الشركة الام التي تقدم عروضا مباشرة للمستهلك وليس للتاجر، خصوصاً أن شاشات التلفزة العربية تعج باعلانات العروض للمستهلك لذات السلع وذات الشركات وذات الحجم.

(بوابة اقتصاد فلسطين)

مواضيع ذات صلة