الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
31 آذار 2019

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تنهي المرحلة الأولى من برامجها التنموية في نيكاراغوا

بوابة اقتصاد فلسطين.

أنهت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي المرحلة الأولى من برامجها التنموية في جمهورية نيكاراغوا، والتي تضمنت دورات تدريبية متخصصة في المجال الزراعي، قدمها خبراء فلسطينيون هدفت إلى تطوير أداء المؤسسات الزراعية النيكاراغوية في مجالات محددة للرفع من جودة الإنتاج وزيادة المنتج الزراعي بما يساعد الخطط الوطنية في تعزيز سياسة الأمن الغذائي.

وعقد مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري بحضور مندوب سفارة دولة فلسطين، وممثل الوكالة في نيكاراغوا فادي زهران، عددا من اللقاءات مع الوزراء والمسؤولين في نيكاراغوا، حيث التقى بمستشار الرئيس لشؤون التعاون الدولي والوزير المكلف بملف فلسطين "سيدهارثا مارين" وبحث معه برامج التعاون المشتركة، حيث نقل "مارين" تحيات الرئيس "دانييل أورتيغا" للرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني، وثمن الدعم التنموي الذي تقدمه فلسطين لنيكاراغوا في المجالين الزراعي والصحي.

كما التقى بوزير الزراعة "إدوارد سنتينو" الذي استمع منه لنتائج ومخرجات المرحلة الأولى من برنامج نقل المعرفة التخصصية، والذي نال استحسان الطرف النيكاراغوي، لما له من أثر في الرفع من إمكانيات المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين.

كذلك التقى مدير عام الوكالة بوزير الشباب "بوسكو كاستيلو"، وبحث معه التعاون المشترك وآليات تعزيز دور الشباب في تمتين العلاقة بين البلدين.

كما اجتمع الزهيري بوزيرة الصحة "سونيا كاسترو"، وبحث معها برنامج التعاون في المجال الطبي، والذي سيتم البدء بتنفيذه مطلع الشهر القادم، من خلال خبرات برنامج نقل المعرفة في مجال جراحة العظام، وبرنامج جراحة القلب، والذي يعد أولوية في عمل القطاع الصحي في نيكاراغوا.

وعلى هامش قمة رابطة دول الكاريبي فقد التقى بعدد من أعضاء وفود الدول المشاركة، وعقد لقاء مثمر وبناء مع أمين عام منظمة التحالف البوليفاري لشعوب أميركا "ALBA" ديفيد شوكيهفانسا، وبحث معه سبل تعزيز التعاون التنموي، ونقل له استعداد الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تنفيذ برامج ثنائية وثلاثية تخدم تحقيق الأهداف المشتركة.