الإحصاء ينظم دورة تدريبية في المجال الاقتصادي للصحفيين الاقتصاديين
رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.
افتتح وكيل شؤون التخطيط والتطوير في الجهاز المركزي للإحصاء لؤي شحادة، صباح اليوم الإثنين، الدورة التدريبية حول "المجال الاقتصادي للصحفيين الاقتصاديين" والتي نظمت لصالح نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ونوه إلى أن هذه الدورة تأتي بناءً على طلب من نقابة الصحفيين لرفع قدرات الصحفيين وتعزيز معرفتهم بالمؤشرات الاقتصادية، وكذلك تأتي ضمن جهود الإحصاء الفلسطيني لتعزيز قدرات مكونات النظام الإحصائي في مجال المعرفة بالمؤشرات الاقتصادية التي يصدرها الجهاز.
وأضاف شحادة، إلى أن الهدف الأساسي وراء عقد هذه الدورة، يكمن في إكساب الصحفيين الاقتصاديين المعرفة التامة بالمؤشرات الاقتصادية، وتمكينهم من صياغة الاخبار والتقارير الصحفية باستخدام المؤشرات الاقتصادية المختلفة، إضافة إلى إكسابهم مهارة في قراءة الأرقام والمؤشرات الخاصة بالاقتصاد الكلي.
ونوه شحادة، إلى ان هذه الدورة تأتي ضمن العديد من الانشطة والفعاليات التي سيتم تنفيذها بناء على مذكرة التفاهم الموقعة ما بين الإحصاء الفلسطيني ونقابة الصحفيين الفلسطينيين مؤخراً، بهدف التعاون المشترك في تعزيز وتطوير الإعلام الإحصائي في كافة المجالات وخصوصاً الاقتصادي، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ دورة مشابهة للصحفيين الاقتصاديين في غزة قطاع قريباً.
وبدورة أشاد الصحفي أيهم أبو غوش، منسق شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، بجهود الإحصاء الفلسطيني في تنظيم هذه الدورة التدريبية الهامة، وبالمهنية العالية التي يتمتع بها الإحصاء. منوهاً على ضرورة التزام المتدربين بالدورة والاستفادة منها في عملهم الصحفي، ولا سيما بفهم الاحصاءات الاقتصادية وكيفية تحليلها، مؤكداً ان نقابة الصحفيين تسعى جاهدة لتأهيل وتدريب كافة الصحفيين الاقتصاديين في مجال تحليل وتفسير الأرقام الإحصائية من الناحية الصحفية.
وتشتمل هذه الدورة على عدة مواضيع هامة أبرزها، مقدمة حول مؤشرات الاقتصاد الكلي، وكيفية تنفيذ مؤشرات الاقتصاد الكلي، وقراءة مؤشرات الاقتصاد الكلي من حيث مؤشرات الحسابات القومية والمؤشرات ذات الصلة، والترابط ما بين مؤشرات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على متخذي القرار، وكذلك التعرف على الأسعار والأرقام القياسية وكيفية احتسابها وقراءة البيانات الخاصة بها، وربط السلاسل الزمنية للأرقام القياسية عند اختلاف سنوات الأساس لأغراض المقارنة.
بالإضافة إلى تحديد الفرق بين البيان الصحفي الإحصائي والبيان الصحفي المتوقع من الوسائل الإعلامية، وكذلك سيكون هناك تقديم حول الأبعاد التحليلية للبيانات الخاصة بالأرقام القياسية، ومصادر بيانات احصاءات التجارة الخارجية في فلسطين، وكيفية الوصول لبيانات الصادرات والواردات السلعية من خلال قاعدة البيانات التفاعلية للتجارة، حيث سيتم عرض أمثلة حول صياغة الخبر المتعلقة بالتجارة الخارجية.