الرئيسية » الاخبار الرئيسية » ريادة »
 
06 تموز 2015

النصر أول مصنع فلسطيني يشغل آلاته بالطاقة الشمسية

لم يعد مصنع ومطاحن النصر بجنين مقتصرا على انتاج المواد الغذائية بل بدأ بإنتاج  الكهرباء عبر الطاقة الشمسية  كأول مصنع فلسطيني يستخدم الطاقة البديلة.

\

جنين – بوابة اقتصاد فلسطين | أنصار اطميزه- يعتبر الحاج نعيم نصر تحول مصنعه إلى الطاقة الشمسية استثمارا آخر سيقلل من المصاريف التشغيلية للمصنع وبالتالي سيزيد أرباحه بالإضافة لاستخدامه طاقة بديلة نظيفة.

صممت  محطة توليد كهرباء على سطح المصنع بقدرة 75 كيلو واط قصوى قادرة على إنتاج وتوفير 70% من استهلاك الكهرباء في المصنع، أي ما يعادل 120 ميجا واط ساعة سنويا، حيث سيتيح النظام استهلاك 3000 شيقل فقط شهريا بعد أن كان يستهلك 10000 شيقل.

وتوقع الحاج نصر أن يسترد تكاليف مشروعه خلال 4 سنوات بحسب الجدوى الاقتصادية لعمر المشروع البالغة 25 عاما. وبدأت نتائج المشروع تظهر من الأسبوع الأول حيث تقلصت كمية الكهرباء المستهلكة من شركة الكهرباء بحوالي 70 %.

\

من الناحية التقنية أشار المهندس  مؤيد حمد  المدير التنفيذي لشركة أيافا - الشركة المنفذة – أن المشروع تم تصميمه بعناية فائقة لضمان ديمومته وكفاءته في إنتاج الكهرباء.

وأشار حمد في حديث لبوابة اقتصاد فلسطين أن المشروع لم يوفر 100% من الطاقة حتى لا يتم فقد الطاقة المخزنة في الصيف خلال الشتاء لعدم وجود ما يسمى صافي القياس، مضيفا أن الخلايا الشمسية تعمل بالتوازي مع خط شركة الكهرباء، لكن الأولوية تكون للطاقة الطاقة الشمسية.

وطالب النصر سلطة الطاقة بإيجاد قانون ينظم قطاع الطاقة الشمسية وعلاقتها مع شركات الكهرباء .

(يقوم عداد صافي القياس والذي يسجل الكهرباء باتجاهين بتحديد الطاقة الكهربائية المستجرة والمصدرة، وبهذا يمكن لصاحب المنشأة  ملاحظة الفرق بين ما يستجره من الشبكة وما يصدره إليها. وتتم عملية مقاصة آخر السنة التقويمية بين ما يصدره للشبكة وما ويستهلكه منها للوصول إلى التسوية المالية، وذلك بدفع قيمة صافي الطاقة التي تم توريدها للشبكة في حال زادت الكمية الصادرة إلى الشبكة وذلك وفقا للأسعار التي تحددها التعليمات.)

 

 \

يذكر أن  شركة مصنع ومطاحن النصر سنة 2001م في بلدة عجة /جنين، على يد رجل الأعمال الفلسطيني نعيم جبر نصر حيث اعتمد في بداية العمل سنة 1985 على الجهد الشخصي والأيدي العاملة والأدوات الزراعية البسيطة.

و تحتوي سلة منتجات المصنع عددا كبيرا من المنتجات الغذائية مثل: الزعتر  بأنواعه  والفريكة البلدية  والسماق و القزحة المطحونة  وبذر البطيخ المحمص و البهارات و البقوليات و خلطة الفلافل الجاهزة و المفتول البلديوغيرها من المنتجات التي تعتبر فخر الصناعات الفلسطينية.

ويشغل مصنع النصر 50 عاملا دائمين بالإضافة لعشرات العمال الآخرين غير دائمين في المواسم الذهبية.

 

مواضيع ذات صلة