الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
10 آب 2021

قراءة في "الاستراتيجية القطاعية للزراعة"

حسناء الرنتيسي- بوابة اقتصاد فلسطين

اسم الخطة: الاستراتيجية القطاعية للزراعة

الخطة الوطنية للتنمية في فلسطين- الصمود المقاوم والانفكاك والتنمية بالعناقيد نحو الاستقلال

عدد الصفحات: 116 من القطع المتوسط

سنة الإصدار: 2021

دار النشر: مكتب رئيس الوزراء / الخطة الوطنية للتنمية 2021-2023

"إن الاستراتيجية الحالية لتنمية القطاع الزراعي للأعوام 2021-2023 جاءت تحت عنوان زراعة منعة وتنمية مستدامة، وإدراكاً لهذا المفهوم وترجمة لما يعنيه فقد قامت الحكومة بوضع القطاع الزراعي أولوية وطنية عليا ضمن أجندة السياسات الوطنية، كأحد أهم القطاعات الاقتصادية المنتجة في فلسطين وكذلك تمكين القطاع والمزارعين من التكيف مع الظروف الدقيقة التي فرضتها جائحة "كوفيد 19" كما وركزت على الاستجابة للحاجات الملحة والطرئة للتبعات التي فرضتها الجائحة. وقد قامت الحكومة الفلسطينية بإعداد السياسة الوطنية للأمن الغذائي وخطة الاستثمار الخاصة بها والتي احتوت على برامج تنموية واستثمارية لتعزيز مساهمة القطاع في بناء اقتصاد قوي كأحد أعمدة الدولة كاملة الإستقلال والمعتمدة على الذات. وترجمة لذلك فقد قامت الحكومة الحالية وضمن برنامجها الاقتصادي التنموي الشامل بوضع أساسات هامة لإطار التنمية بالعناقيد."

هذا ما جاء في مقدمة الاستراتيجية القطاعية للزراعة- الزراعة مهنة مستدامة، والتي هي ضمن الخطة الوطنية للتنمية في فلسطين- الصمود المقاوم والانفكاك والتنمية بالعناقيد نحو الاستقلال، الكتاب يشير بالتفصيل الى واقع القطاع الزراعي في فلسطين وأهم خصائصه، والخدمات الزراعية من بحوث وارشاد زراعي وخدمات بيطرية وتأمين وتمويل زراعي وريفي، ويوضح الإطار القانوني للزراعة، وودور مؤسسة القطاع الزراعي وعن وزارة الزراعة والقطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية.. وما الى ذلك.

تتناول الخطة بالتحليل الأهداف الاستراتيجية للقطاع الزراعي والنتائج التي تم تحقيقها: 2017-2019 ورئية القطاع الزراعي الفلسطيني ومرتكزات العمل في تنمية القطاع الزراعي.

تم إصدار هذه الاستراتيجية بهدف تسليط الضوء على القطاع الزراعي بكافة عناصره، بما يخدم أهداف وبرامج التنمية للقطاع الزراعي كونه أولوية وطنية عليا ضمن أجندة السياسات الوطنية الهادفة للسير نحو الاستقلال والانفكاك عن الاحتلال.

أقسام الكتاب:

يزود الكتاب القارئ بسلسلة من الإجراءات الملموسة التي يتوجب اتخاذها لتحقيق التنمية في القطاع الزراعي بالتعاون ما بين القطاعات والمؤسسات ذات العلاقة. يحتوي الكتاب على 9 أقسام تشمل المقدمة والملحق، في كل قسم أهداف ونشاطات مختلفة:

-القسم الأول: يعطي لمحة عامة عن مبررات تحديث الاستراتيجية ومنهجية التخطيط والمحتويات.

-القسم الثاني: يحلل واقع القطاع الزراعي ومؤشراته الديمغرافية والاقتصادية في فلسطين، وخصائص القطاع والخدمات الزراعية ومؤسسات القطاع والاطار القانوني للزراعة والقطاع الخاص ودوره مرورا بتأثير كوفيد 19 على القطاع.

-القسم الثالث: يتحدث عن التحديات التي تواجه القطاع الزراعي من تحديات العراقيل التي يضعها الاحتلال كإعاقته لحركة الأفراد والسلع والخدمات وكذلك سيطرته على الموارد المائية وتحديات اخرى تتعلق بالخدمات المقدمة للمزارعين والقطاع ويسلط الضوء على تحديدات القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي، وكذلك التحديات المرتبطة بكوفيد 19.

- القسم الرابع: يتناول الأهداف الاستراتيجية للقطاع الزراعي والنتائج التي تم تحقيقها: 2017-2019

- القسم الخامس: يوضح رؤية القطاع الزراعي الفلسطيني ورسالة وزارة الزراعة.

- القسم السادس: يتحدث عن مرتكزات العمل في تنمية القطاع الزراعي في جوانب الصمود والحماية والاعتماد على الذات.

- القسم السابع: يتحدث سياسات القطاع والاهداف الاستراتيجية المحدثة وركائز الصمود والاعتماد على الذات والانتاج والانتاجية والموارد الطبيعية والخدمات المساندة والمأسسة والادارة اضافة الى مصفوفة الأهداف والنتائج والمؤشرات.

- القسم الثامن: يتناول برنامج الموازنة للقطاع الزراعي وما يتعلق بها.

- يختتم بقسم الملحقات.

يمكن الحصول على نسخة من الكتاب من مجلس الوزراء الفلسطيني أو عبر الرابط التالي:

https://2u.pw/PGtUb