الرئيسية » الاخبار الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
19 آب 2021

هل تبحث عن منحة جامعية أو مقعد دراسي؟ ... "اقرأ أولاً"

حمزة خليفة-بوابة اقتصاد فلسطين: مع بداية كل عام دراسي يكثر البحث من قبل من أنهوا امتحان الثانوية العامة أو هؤلاء ممن ينوون إكمال دراساتهم العليا، عن منح تعليمية أو مقاعد دراسية في الجامعات المحلية والخارجية، وتزدحم وسائل التواصل الاجتماعي بعشرات الإعلانات حول ذلك.

لكن ذلك الأمر قد يكون تحدياً للطلبة في ظل اتساع الخيارات، وقلة معرفتهم بالإجراءات والجهات والمتطلبات للالتحاق بحلمهم، وقد يوقعهم أحياناً في شباك جهات وهمية تسعى للتحايل عليهم بطرق مختلفة.

في هذا التقرير، سنعرفك على أنواع المنح والجهات التي يمكنك التوجه لها، بالإضافة لتوضيح الإجراءات والوثائق المطلوبة، وسنعرفك على كيفية الوصول إلى مكاتب الخدمات الجامعية المعتمدة.

أنواع المنح في فلسطين

تواصلنا في بوابة اقتصاد فلسطين مع المدير العام للإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية التابعة لوزارة التعليم العالي شادي الحلو، الذي أوضح أن المنح تندرج تحت فئتين، الأولى هي المنح الخارجية، وهي التي تقدم من خلال الدول الصديقة والشقيقة وعلى مدار العام الدراسي لجميع الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

أما الفئة الثانية فهي المنح الداخلية، ولها عدة أنواع وهي منحة الرئيس ومنحة الجامعات الفلسطينية، ومنحة مجلس الوزراء، ومنحة المؤسسات الوطنية، بالإضافة لصندوق إقراض الطلبة الذي يمنح قروضاً ميسرة للطلبة لإكمال تعليمهم.

منحة الرئيس

هي منحة مخصصة للحاصلين على أعلى الدرجات في امتحان الثانوية العامة، وتنقسم المنحة إلى درجتين، الأولى تمنح للعشرة الأوائل في الثانوية العامة في فرعي العلمي والأدبي، والثلاثة الأوائل على فرعي الصناعي والريادة وإدارة الأعمال، بالإضافة للأول على الفروع الأخرى، ومن مزايا هذه المنحة أنها تصرف للطلبة الرسوم الدراسية كاملة طول فترة الدراسة بالإضافة إلى مبالغ مالية تصرف كل فصل دراسي للطالب.

الدرجة الثانية في المنحة تمنح للأوائل على مستوى مديريات التربية والتعليم في فرعي العلمي والأدبي فقط، ويصرف لها قيمة الرسوم الدراسية فقط.

منحة مجلس الوزراء

يخصص مجلس الوزراء مبلغاً مالياً سنوياً لهذه المنحة، ويحصل المستفيدون منها على منحة لمدة فصلين دراسيين، كما أن لها شروط خاصة يعلن عنها مجلس الوزراء، ويتم اختيار المستفيدين من هذه المنحة من خلال لجنة يشكلها المجلس.

منحة الجامعات الفلسطينية

تقدم الجامعات الفلسطينية عدداً من المنح سنوياً تتراوح ما بين 10-15 منحة سنوياً من كل جامعة، وتكون موزعة على تخصصات متعددة، وتشمل تكاليف الدراسة كاملة، ويحصل عليها صاحب أعلى معدل في كل تخصص، وتخضع الإجراءات واختيار المستفيدين للأنظمة الخاصة بكل جامعة.

منحة المؤسسات الوطنية

من أبرز الأمثلة عليها منحة مجموعة الاتصالات الفلسطينية، حيث تقدم كل عام عدداً من المنح الدراسية للطلبة.

وقال الحلو إنه سيتم قريباً توقيع الاتفاقية بين الوزارة الشركة، ويتم اختيار الطلبة من خلال لجنة مشتركة تضم الوزارة ومجموعة الاتصالات.

هذا وطالب الحلو جميع الشركات الوطنية والمؤسسات ورجال الأعمال، بتقديم عدد من المنح لمساعدة الطلبة في مشوار دراستهم.

صندوق إقراض الطلبة

يعمل هذا الصندوق على توفير قروض للطلبة المنتظمين في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، والمساهمة في تمكين الطلبة من استكمال تعليمهم الجامعي، حيث يمنح الصندوق قروضاً حسنة صفرية الفوائد، ويمكن للطالب تسديد هذه القروض بعد تخرجه من الجامعة، بأقساط ميسرة.

ويمكنكم التعرف على الصندوق بشكل أكبر من خلال هذا الرابط: http://www.iqrad.edu.ps/info/about?tab

شروط المنح ومتطلبات التسجيل

قال الحلو إنه عند الإعلان عن أي منحة يتم توضيح آلية التقدم والشروط الخاصة للمنحة ومتطلبات تقديم الطلب، بالإضافة للدرجة العلمية وقيمة التغطية المالية للمنحة، والوثائق المطلوبة، وتكون آلية التقديم إلكترونية ويطلب أيضاً تقديم نسخة ورقية من الطلب مصدقة حسب الأصول المحددة وحسب العناوين الموضحة، وهي مقر الوزارة ودوائرها ومكاتبها في المحافظات، وقد تختلف الوثائق المطلوبة على اختلاف المنحة.

 لكن فيما يخص المنح الخارجية لا بد أن يمتلك المتقدم جواز سفر ساري المفعول، فهو بمثابة وثيقة رسمية، ومن دونه يعتبر الطلب لاغٍ، كما يتم عادة طلب شهادة الميلاد وشهادة خلو أمراض وصور شخصية، وحالياً بسبب الوضع الوبائي العالمي في ظل انتشار فيروس كورونا، فيتم طلب الفحص الخاص بالفيروس، وذلك بعد حصوله على القبول وإصدار تأشيرة السفر وقبيل السفر بحوالي 72 ساعة.

هل أثرت جائحة كورونا على المنح الدراسية؟

وبالرغم من جائحة كورونا وانتشارها عالمياً، إلا أن ذلك لم يؤثر على معدل المنح الدراسية الخارجية المقدمة لفلسطين، حسبما أوضح المدير العام للإدارة العامة للمنح شادي الحلو.

وتابع: "كانت أعداد المنح خلال العام الفائت -2020-ضمن المعدل السنوي الذي يقارب 1200 منحة سنوياً، وفي هذا العام ما زلنا بانتظار المزيد من المنح، وقد تلقينا وعوداً من دول شقيقة خاصة من دول المغرب العربي بتقديم منح خلال الأسابيع المقبلة، لكن المنح التي وصلت تم الإعلان عنها عبر موقع الوزارة https://www.mohe.pna.ps/scholarships.

وحسب الحلو، فإن المنح الخارجية التي تصل الوزارة لا تقف على شهر محدد، بل تأتي على مدار العام الدراسي، ويتم الإعلان عنها فور وصولها على ذات الموقع.

مكاتب الخدمات الجامعية... آلية التعامل معها

وفيما يخص مكاتب الخدمات الجامعية، قال الحلو إن الوزارة تفتح باب الترخيص لجميع المكاتب في بداية كل عام، وبعد هذه المرحلة تصدر الوزارة قائمة بأسماء المكاتب المعتمدة وعناوينها ومعلومات أخرى حولها، كما يتم نشرها على موقع الوزارة https://www.mohe.pna.ps/services/licensedoffices.

وحول آلية ملاحقة المكاتب غير المرخصة، قال إنه يتم عند ورود أي شكوى أو بلاغ من قبل المواطنين، أو من خلال متابعتنا للإعلانات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وحينها يتم التوجه للجهات المختصة بعد التأكد من أنه مكتب غير مرخص، ليتم إغلاقه بشكل مباشر.

وتابع: "أي مكتب مرخص يجب أن يضع الشهادة في مكان بارز، بالإضافة لقائمة الأسعار المحددة من قبل الوزارة، علماً أن هذه المكاتب تلتزم بما يصدر عن مجلس التعليم العالي فيما يخص المعدلات المقبولة للتخصصات المختلفة، كما تلتزم بتوثيق القبول للطلبة بالجامعات المعتمدة من قبل الوزارة، وليس أي جامعة كانت".

كما حذر الحلو الطلبة وأولياء الأمور من التعامل مع المكاتب غير المرخصة، وأضاف: "الفضاء الإلكتروني واسع ولا يمكننا اتخاذ إجراءات بحق الجهات التي تنشر هذه الإعلانات، والتي عادة ما تكون من دول أخرى، لكن يقع على عاتقنا تحذير الطلبة من هذه الإعلانات ومن المكاتب غير المرخصة".