الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
17 كانون الثاني 2022

اشتية حول "خالد الحسن": من حق الناس أن تسأل..ونوصي بتشكيل لجنة لمتابعة توفير التمويل اللازم

بوابة اقتصاد فلسطين

أوضح رئيس الوزراء د. محمد اشتية في مستهل جلسة مجلس الوزراء هذا الصباح بعض المعلومات حول مستشفى خالد الحسن لعلاج السرطان، حيث قال أن فكرة انشاء المشفى جاءت من أجل توطين الخدمة الصحية، حيث شكل الرئيس مجلس أمناء برئاسة المرحوم الطيب عبد الرحيم، وكُلفت "بكدار" بتحضير المخططات الهندسية، التي طرحت بمسابقة هندسية فاز فيها ائتلاف من مكتب هندسي فلسطيني واردني وبريطاني متخصص بتصميم المخططات. وأنجزت المخططات لمشفى تكلفة بنائه 160 مليون دولار.

وقال ان مجلس الأمناء عمل على تشجيع المانحين على تمويل المشروع، لكن لم يتم تقديم مساعدة من الجهات المانحة والأشقاء العرب، وتمت تمت الدعوة للتبرع لانشاء المشفى، وتم جمع مبالغ متواضعة مقارنة مع التكلفة.

وقال اشتية "افادني رئيس صندوق الاستثمار الدكتور محمد مصطفى، الذي أصبح لاحقا رئيسا لمجلس امناء المشفى: ان المبلغ مودع في حساب خاص ويتم تدقيقه بشكل دوري."

وفيما بعد، أصدر الرئيس قرارا بتشكيل مؤسسة خالد الحسن لأمراض السرطان برئاسة وزيرة الصحة، ومعها مجلس أمناء يضم مختصين، وأعطى توجيهاته أن يصار إلى تطوير أقسام جديدة في المستشفيات الحكومية والخاصة لعلاج مرضى السرطان، وأن تتم اعادة النظر في المخططات بحيث يكون المشفى المقترح أقل تكلفة وقابل للإنجاز.

وقال اشتية أن من حق الناس أن تسأل، وعليه "نوصي للسيد الرئيس لتشكيل لجنة لمتابعة توفير التمويل اللازم للمشروع بعضوية وزيرة الصحة وصندوق الاستثمار وبكدار".