الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
18 كانون الثاني 2022

إصدار دراسة حول الميزة النسبية للمحاصيل الزراعية في فلسطين وتوزيعها الجغرافي

بوابة اقتصاد فلسطين

هناك العديد من العوامل المهمة المؤثرة على الزراعة الفلسطينية، والتي تشكل أولوية للنهوض بهذا القطاع، كضرورة وضع المصادر المائية وتطويرها كأولوية وطنية عاجلة تتطلب صياغة خطة وطنية شاملة يتم العمل على تنفيذها على مدار 10 إلى 15 عاماً، لزيادة كميات المياه المتوفرة، بما لا يقل عن 50%، وزيادة كفاءة استعمال المياه بما لا يقل عن 30%.  بالإضافة إلى ضرورة تطوير قطاع التسويق الزراعي، بما يخفف من هيمنة تجار الأسواق المركزية

جاء ذلك في دراسة أصدرها معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) بعنوان " الميزة النسبية للمحاصيل الزراعية في فلسطين وتوزيعها الجغرافي". أعد الدراسة طاقم من الباحثين يرأسه د. جميل حرب.

وتشير الدراسة الى أهمية التعاونيات الزراعية والتي ما زالت قاصرة للغاية لتحقيق المراد منها، بالأخص في قطاع التسويق، فلا بديل عن التدخل الفعال لإصلاحها. ودعا حرب إلى ضرورة تطوير العمالة، حيث تعاني معظم المناطق من ندرة العمالة الماهرة.  وكذلك الأمر ملح لقطاع الزراعات المكثفة، وأن هناك حاجة لبرامج تدريب واسعة لتغطية النقص الشديد في العمالة الماهرة.  إضافة إلى ذلك، فإن أجور العمال في القطاع الزراعي منخفضة، والتنمية المستدامة للقطاع الزراعي تتطلب رفع أجور العمال فيه.

وتنبع أهمية هذه الدراسة بحسب حرب إلى الحاجة الماسة لتحديد المناطق الزراعية المناسبة وتحديد أنواع المحاصيل الاقتصادية الملائمة لكل نطاق بيئي.

من جانبه، بين المدير العام للمعهد رجا الخالدي أن الهدف من الدراسة هو استكشاف المحاصيل الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية للمزارع الفلسطيني. والذي بدوره يساعد في التقليل من استيراد المحاصيل الزراعية، وبخاصة تلك المستوردة من الجانب الإسرائيلي. ودعا الخالدي إلى ضرورة النهوض بالبحث العلمي الزراعي التطبيقي.

يمكن تحميل نسخة رقمية من الدراسة من خلال زيارة الموقع الالكتروني للمعهد www.mas.ps  صفحة المنشورات.