الرئيسية » دولي »
 
24 شباط 2022

حرب روسيا وأوكرانيا تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي

بوابة اقتصاد فلسطين 

قال البنك المركزي الروسي الخميس إنه يتخذ إجراءات لضمان استقرار الروبل والأسواق بعدما أعلنت موسكو عملية عسكرية ضد أوكرانيا.
وأوضح البنك المركزي الروسي في بيان “من أجل ضمان استقرار الوضع في السوق المالية قرر بنك روسيا التدخل في سوق العملات الأجنبية” مشيرا إلى أنه وغيره من المؤسسات المالية “لديها خطط عمل واضحة لكل السيناريوهات”.

وتراجعت قيمة الروبل الروسي 9 بالمئة مقابل الدولار بعد الهجوم على أوكرانيا.

تخطى سعر برميل النفط الخميس عتبة المئة دولار للمرة الأولى منذ أكثر من سبع سنوات عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن شن “عملية عسكرية” في أوكرانيا.

سجل سعر برميل برنت 100,04 دولار، مع تنامي المخاوف بشأن حرب واسعة النطاق في أوروبا الشرقية.

العقوبات الجديدة ستمنع البنوك الروسية من الوصول لأسواق المال الأوروبية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أن العقوبات الجديدة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي فرضها على روسيا تتضمن منع وصول البنوك الروسية لأسواق المال الأوروبية.

تراجع حاد في البورصات الأوروبية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا

سجلت أسواق الأسهم الأوروبية تراجعا حادا مع بدء التداولات الخميس، على خلفية العملية العسكرية التي بدأتها روسيا ضد أوكرانيا فجر اليوم.
وتراجعت بورصة لندن نحو ثلاثة بالمئة، في حين سجّلت بورصتا باريس وفرانكفورت خسائر بأكثر من أربعة بالمئة.

المجر تستعد لرفع سعر الفائدة في قرار متأثر بالأزمة في أوكرانيا

من المقرر أن يحدد البنك المركزي المجري سعر الفائدة الرئيسي على الودائع لمدة أسبوع اليوم الخميس، فيما يراقب المستثمرون ما إذا كان البنك سوف يقرر زيادة بأكثر من المتوقع،وهو 30 نقطة أساس، بعد أن شنت روسيا هجوما ضد أوكرانيا، ما أدى إلى انخفاض العملة المجرية “فورنت”.

الهجوم الروسي على أوكرانيا يهوي بأسواق الأسهم حول العالم

تكبدت أسواق الأسهم حول العالم تراجعات حادة اليوم الخميس، بضغط من العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا.
وتراجع مؤشر “داكس” الألماني بأكثر من 3,5% في التعاملات الصباحية في فرانكفورت وهبط لفترة وجيزة لما دون مستوى 14 ألف نقطة. كما تراجع مؤشر فوتسي 100 في لندن بأكثر من 2,5 % ليستقر قرب عتبة 7300 .
وتراجعت الأسهم كذلك في منطقة الشرق الأوسط، حيث تراجع مؤشر (تاسي) الرئيسي بسوق الأسهم السعودية بـ 2%، رغم ارتفاع سهم أرامكو بـ 3,3% لمستوى قياسي جديد. كما تراجع مؤشر”إي جي إكس 30″ بالبورصة المصرية بـ 2,6% .
وفي آسيا، تكبدت الأسواق تراجعات حادة. وأغلق مؤشر نيكي 225 القياسي في طوكيو على تراجع بـ 81ر1% ، عند 82ر25970 نقطة. كما تراجع مؤشر شنغهاي شنزن (سي إس آي 300) لأهم 300 شركة في البر الرئيسي الصيني بـ 03ر2% ليغلق على 32ر4529 .

وشهدت بورصة موسكو هي الأخرى تراجعات حادة في مستهل تداولات اليوم، وخسر مؤشرها الرئيسي “آر تي إس” نحو 20% من قيمته.
وتراجع الروبل الروسي لمستوى قياسي منخفض أمام الدولار، بعدما خسر 6% من قيمته.

كلمات مفتاحية::