الرئيسية » أقلام اقتصادية »
 
09 آذار 2022

الحرب تقلب موازين الذهب.. لم تعد كفة الفيدرالي راجحة.. وهذا ما سيحدث

أحرزت القوات الروسية تقدمًا ضئيلًا ضد أوكرانيا في الأيام الأخيرة. وعلى عكس الغازي، ارتفع الذهب بسرعة كبيرة وحقق هدفه الذي طال انتظاره -2000 دولار!

وكما أنه لم يتوقع أحد محاكم التفتيش الروسية، فللم يتوقع أحد مثل هذا الدفاع الأوكراني الشرس أيضًا. بالطبع، لا يزال الوضع مأساويًا للغاية. فقد واصلت القوات الروسية هجومها، وعلى الرغم من تباطؤ الوتيرة بشكل كبير، إلا أنها تمكنت من إحراز بعض التقدم، خاصة في جنوب أوكرانيا، من خلال تعزيز الدفاع الجوي والإمدادات. وربما يستعد الغزاة للهجوم الحاسم على كييف. حيث لا يستطيع الجنود الروس كسر الدفاع، يقصفون البنية التحتية المدنية ويهاجمون الناس العاديين، بما في ذلك استهداف ممرات الإخلاء، لنشر الرعب. في حين أن العديد من المدن الأوكرانية محاصرة ويفتقر سكانها إلى الضروريات الأساسية، تفاقمت الأزمة الإنسانية.

ومع ذلك، حققت القوات الروسية الحد الأدنى من التقدم البري خلال الأيام الأخيرة، ومن غير المرجح أن تحقق روسيا بنجاح أهدافها المخطط لها حتى الآن. ووفقًا للبنتاغون، فإن جميع القوات الروسية تقريبًا التي تم حشدها على الحدود الأوكرانية تقاتل بالفعل داخل البلاد. وفي غضون ذلك، تم تشكيل الفيلق الدولي وبدأ قتاله من أجل أوكرانيا. علاوة على ذلك، زودت الدول الغربية أوكرانيا مؤخرًا بالعديد من الأسلحة والمعدات العسكرية عالية التقنية، بما في ذلك المروحيات والأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات، والتي يمكن أن تكون حاسمة في تعزيز الدفاع الأوكراني.

الآثار المترتبة على الذهب

ماذا تعني الحرب في أوكرانيا بالنسبة للمعادن النفيسة؟

حسنًا، يتألق الذهب بنفس درجة قوة الدفاع الأوكراني. ارتفع سعر المعدن الأصفر فوق 1980 دولارًا يوم الاثنين (7 مارس 2022)، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2020.

علاوة على ذلك خلال بداية التداول اليوم، ارتفع الذهب فوق 2020 دولارًا لفترة من الوقت، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق تقريبًا.

كتبت في آخر تقرير لي:

"ما دامت الحرب مستمرة، قد يلمع المعدن الأصفر وقد يؤدي استمرار أو تصعيد الأعمال العسكرية الروسية إلى دعم أسعار الذهب".

هذا بالضبط ما كنا نلاحظه.

وهذا ليس مستغربا. فقد أدت الحرب إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن، بينما أصبح المستثمرون أكثر عزوفًا عن المخاطرة واستمروا في بيع الأسهم. كما ترى في الرسم البياني أدناه، فقد انخفض مؤشر إس أند بي500 بأكثر من 12٪ منذ ذروته في أوائل يناير. وذهبت بعض الأموال المفرج عنها إلى سوق الذهب.

علاوة على ذلك، فقد اتسعت هوامش الائتمان، في حين انخفضت أسعار الفائدة الحقيقية. وكلا الاتجاهين إيجابيين بشكل أساسي للمعدن الأصفر. ويُعد التضخم المحرك التصاعدي الآخر لأسعار الذهب. فهو مرتفع بالفعل، ولن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلا إلى زيادة الضغط التصاعدي. كما قفز سعر النفط فوق 120 دولارًا للبرميل، كاد يصل إلى ذروة قياسية. وقد يُترجم ارتفاع أسعار الطاقة إلى قراءات أعلى لمؤشر أسعار المستهلك في المستقبل القريب.

كما أن السلع الأخرى آخذة في الارتفاع أيضا. على سبيل المثال، ارتفع مؤشر أسعار الغذاء الذي تحسبه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فوق 140 في فبراير، وهو أعلى مستوى جديد له على الإطلاق، كما يوضح الرسم البياني أدناه. كما يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار السلع الأساسية إلى اضطرابات اجتماعية، كما كان الحال مع الربيع العربي أو الاحتجاجات الأخيرة في كازاخستان.

ويشير ارتفاع أسعار الطاقة والتضخم إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وزيادة ظروف التضخم المصحوب بركود. وللتذكير، شهدنا في عام 2008 ارتفاعًا سريعًا في أسعار السلع، وهو ما ساهم على الأرجح في الركود العظيم. وفي مثل هذه البيئة، ليس من الواضح على الإطلاق أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون متشددًا للغاية. ومن المحتمل أن ترفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في مارس، كما هو متوقع، لكنها قد تخفف من موقفها في وقت لاحق وسط الصراع بين أوكرانيا والغرب مع روسيا والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة. ويجب أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشاؤمًا هو الآخر داعمًا لأسعار الذهب.

ومع ذلك، عندما يهدأ القتال، سوف يهدأ الخوف، ويمكن أن نرى تصحيحًا في سوق الذهب. كما أن كلا الجانبين منهكين من الصراع ولا يريدان أن يستمر إلى الأبد. ولقد خفف الجانب الروسي بالفعل من موقفه قليلاً خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات، لأنه ربما أدرك أن اختراق عسكري أمر غير مرجح. ومن ثم، عندما ينتهي الصراع، يمكن أن تتحول الرياح الخلفية الحالية للذهب إلى رياح معاكسة.

وبعد قولي هذا، قد لا يكون تأثير الصراع قصير الأجل هذه المرة. أنا. كما أشير إلى العقوبات القاسية نسبيًا وأسعار الطاقة المرتفعة التي قد تستمر لبعض الوقت بعد انتهاء الحرب.. ينطبق الأمر نفسه على الموقف الأكثر تشددًا تجاه روسيا وأعمال الحكومات الأوروبية لتصبح أقل اعتمادًا على الغاز والنفط الروسي. كما يعتمد الكثير على الكيفية التي سيتم بها حل الصراع، وما إذا كان سيجلب لنا الحرب الباردة 2.0. ومع ذلك، هناك شيئان مؤكدان: لقد تغير العالم بالفعل من الناحية الجيوسياسية، وفي بداية هذا العصر الجديد، تحولت النظرة الأساسية للذهب إلى الاتجاه التصاعدي أكثر مما كانت عليه قبل الحرب.

investing.com

كلمات مفتاحية::