الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
17 تشرين الأول 2022

الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي يدعمان بيئة الأعمال الفلسطينية بـ 9 ملايين يورو

بوابة اقتصاد فلسطين

اليوم، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي (IMF) ومجموعة البنك الدولي (WBG) التي عقدت في واشنطن في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقية جديدة مع البنك الدولي لتوفير مبلغ بقيمة 9 ملايين يورو كمساهمة أولية من الاتحاد الأوروبي للصندوق الائتماني أحادي المنح المخصص لدعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد الفلسطيني وصموده وهو صندوق  إنشاؤه حديثًا ، وستمول أموال الاتحاد الأوروبي تلك مشاريع مع البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة بهدف تحسين بيئة الأعمال الفلسطينية.

وقال هنريك تراوتمان، القائم بأعمال مدير منطقة الجوار الجنوبي وتركيا في الادارة العامة لمفاوضات الجوار والتوسع :" على مدار الأشهر الماضية، ناقشنا عن كثب مع البنك الدولي كيفية تعزيز تعاوننا في منطقة الجوار الجنوبي والاستجابة لاحتياجات شركائنا. من خلال المساهمة في دعم الاتحاد الأوروبي للصندوق الائتماني أحادي المنح المخصص لدعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد الفلسطيني وصموده ، سيقدم الاتحاد الأوروبي الدعم في المجالات الرئيسية مثل تنفيذ قانون الشركات وتطوير النظام البيئي لريادة الأعمال الرقمية في الضفة الغربية وقطاع غزة".

من جهتها قالت نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي ماريا فيلاسكو: "من خلال هذه الشراكة مع البنك الدولي والمساهمة في هذا البرنامج المشترك، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز دعمه للسلطة الفلسطينية وتحسين بيئة الأعمال الفلسطينية وتسريع الاستثمارات الخاصة، لا سيما في القطاع الرقمي. هذا البرنامج هو جزء من مشاركتنا الأوسع ضمن مبادرة فريق أوروبا للنمو المستدام والوظائف في فلسطين ويكمل بشكل مباشر جهودنا لتسريع بدء تنفيذ خطة الاستثمار الخارجية الأوروبية. يهدف هذا إلى معالجة التحديات والعقبات التي تواجه الأعمال التجارية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وخلق فرص جديدة للاستثمارات الخاصة التي تساهم في نمو أخضر وشامل ومستدام. إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمواصلة مشاركته ودعمه للقطاع الخاص الفلسطيني الذي يمثل حجر الزاوية في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في المستقبل. "

وبحسب البيان :"تبلغ مساهمة الاتحاد الأوروبي الأولية في الصندوق الائتماني أحادي المنح 9 ملايين يورو. ستدعم هذه الأموال تحسين بيئة الأعمال الفلسطينية، وإن وجود بيئة أعمال أكثر ملاءمة يعد أمرًا أساسيًا لمبادرة الفريق الأوروبي بشأن النمو المستدام والوظائف والصمود وكذلك لعمل منصة الاستثمار الأوروبية الفلسطينية، ذلك لأنها ستسمح بإطلاق استثمارات خاصة إضافية. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال مركز بوابة غزة للاستعانة بالموارد الخارجية، سيدعم الاتحاد الأوروبي تطوير النظام البيئي لريادة الأعمال الرقمية في غزة، وهو عامل رئيسي للتغلب على القيود المرتبطة بحركة الأشخاص والبضائع".

خلفية

يتمتع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بشراكة طويلة الأمد لتقديم الدعم للشركاء في الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تعزيز الإصلاح الاقتصادي الفلسطيني، والمرونة الاجتماعية، والتعافي المستدام. يشترك الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي في أهداف مشتركة في مجموعة متنوعة من المجالات تتماشى مع ركائز الاستراتيجية الأوروبية المشتركة في فلسطين. حتى الآن، يتم تمويل المشاريع بشكل مشترك من خلال المظلة الفلسطينية لدعم مرونة الاقتصاد (PURSE) ، وتشمل تنمية القطاع الخاص وإدارة المالية العامة والمياه والطاقة وتعزيز التنمية البشرية. يوفر PURSE الدعم وفقًا للركائز التالية:

استقرار المالية العامة الكلية وإدارة المالية العامة ؛

رأس المال البشري وتقديم الخدمات ؛

تنمية القطاع المالي والخاص وخلق فرص العمل؛

الحماية الاجتماعية للفقراء والمعرضين للخطر.

يرتبط الصندوق الاستئماني الوحيد للمانحين، والذي من خلاله يتفق الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي على التعاون في فلسطين ، بـ PURSE وهو مبادرة رائدة على المستوى القطري للتعاون المحتمل بين الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأخرى وعلى المستوى الإقليمي.

الموقع الإلكتروني لمكتب الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة ، الأونروا)