الرئيسية » دولي »
 
18 تشرين الأول 2022

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت أعلى من 92 دولارًا

بوابة اقتصاد فلسطين

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مدعومة بتراجع الدولار الأميركي ومخاوف نقص الإمدادات.

وحدّت مخاوف انخفاض الطلب على الوقود من الصين مع استمرارها في سياستها الصارمة لعدم انتشار فيروس كورونا، من زيادة مكاسب النفط.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 07:51 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:51 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.51%، إلى 92.09 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.62% إلى 85.99 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع في جلسة متقلبة.

أسعار الدولار

انخفض مؤشر الدولار الأميركي- الذي يقيس العملة الأميركية مقابل 6 أقران رئيسيين بما في ذلك الجنيه الإسترليني- إلى أدنى مستوياته منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول.

عادةً ما يجعل ضعف الدولار النفط أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، مما يجعلهم أكثر عرضة للشراء.

إنتاج أوبك

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة، إنه بعد قرار أوبك+ بخفض الإنتاج نحو مليوني برميل بداية من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، شهد المستثمرون زيادة مراكزهم الطويلة في العقود الآجلة.

واصطفّت الدول الأعضاء في أوبك+ لتأييد خفض الإنتاج المستهدف، مؤكدين أن القرار اتخذ بإجماع جميع الدول الأعضاء، ردًا على اتهام البيت الأبيض للرياض بإجبار بعض الدول الأخرى على دعم الخطوة.

الطلب في الصين

في الوقت نفسه، فإن التوقعات بأن الصين ستتمسك بسياسة نقدية فضفاضة لمساعدة اقتصادها، الذي تعثرت بسبب قيود كوفيد -19، قدّمت بعض الدعم لأسعار النفط.

وقام المصرف المركزي الصيني بتجديد القروض متوسطة الأجل المستحقة يوم الإثنين، مع الحفاظ على سعر الفائدة الرئيس دون تغيير للشهر الثاني.

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، إن توقعات الطلب على الوقود في الصين أثّرت بالمعنويات بعد أن أخّرت أكبر مستورد للنفط الخام في العالم إصدار مؤشراتها الاقتصادية، والتي كان من المقرر أن تصدر اليوم الثلاثاء، إذ لم يُحَدَّد موعد للإصدار المعادة جدولته.

أضافت تنغ أن التزام الصين بسياسة عدم انتشار فيروس كورونا المستجد استمر في زيادة الشكوك بشأن النمو الاقتصادي للبلاد.

مخزونات النفط الأميركية

على صعيد المعروض، أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين، إنه من المتوقع أن ترتفع مخزونات النفط الخام الأميركية للأسبوع الثاني على التوالي، إذ من المقدَّر أن تزيد 1.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 أكتوبر/تشرين الأول.

قالت إدارة معلومات الطاقة، إنه من المتوقع أن يرتفع الإنتاج في حوض برميان في تكساس ونيو مكسيكو، أكبر حوض للنفط الصخري في الولايات المتحدة بنحو 50 ألف برميل يوميًا إلى مستوى قياسي يبلغ 5.453 مليون برميل يوميًا هذا الشهر.

وكالات

كلمات مفتاحية::