الرئيسية » في دائرة الضوء » آخر الأخبار » الاخبار الرئيسية » أخبار الشركات »
 
04 تموز 2024

الجيوسي: محفظة شركات الإقراض الصغيرة في قطاع غزة 52 مليون دولار.. ونتعاون مع المتعثرين بسبب سوء الأوضاع

بوابة اقتصاد فلسطين

الجيوسي: سلطة النقد أبلغتنا بتأجيل أقساط القروض لنهاية العام الحالي

قال رئيس اتحاد الشركات الاقراض الصغيرة ومتناهية الصغر والرئيس التنفيذي لشركة (فاتن) أنور الجيوسي أن شركات الإقراض الصغيرة تضررت جراء العدوان الإسرائيلي الشامل.

وأوضح أن محفظة شركات الإقراض الصغيرة بلغت 370 مليون دولار تقريبا 52 مليون منها في قطاع غزة و320 مليون في الضفة الغربية وهناك حوالي 10 آلاف مشروع في غزة.

وأشار في حديثه في برنامج الاقتصاد على وقع العدوان الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين أن المحفظة في قطاع غزة أصبحت مخصصات مشكوك في تحصيلها جراء حجم الإبادة والدمار الكبير كما تراجعت نسبة السداد.

وأضاف ان العديد من الفروع للشركات تضررت بشكل جزئي أو كلي مشيرا إلى أن بعض الفروع حتى الآن لا نعلم مدى الضرر الذي وقع عليها من شدة العدوان في قطاع غزة.

وأكد أن شركات الإقراض هي جزء من الوطن وتعمل في التعاون مع المتعثرين عبر الجدولة أو إعادة تمويل القروض مؤكدا ضرورة أن يكون هناك تعاون من كافة الاطراف إذ أنه من يستطيع الالتزام في دفع الأقساط يساعد بشكل كبير شركات الإقراض على الصمود وتحملها للصدمات الاقتصادية والاستمرار في عملها في ظل الحصار الكبير على الشعب الفلسطيني.

وتابع الجيوسي أنه أيضا من أدوات الصمود قيام سلطة النقد بإبلاغ شركات الإقراض تأجيل القروض لنهاية العام إضافة إلى صندوق استدامة بلس الذي ساهم في تعززينا لكن نأمل أن يكون هناك زيادة في المبلغ.

وأكد ان الأوضاع الاقتصادية الصعبة وقطع المقاصة وتوقف العمال الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلي أدى إلى انخفاض التوجه لشركات الإقراض بسبب الضبابة وعدم اليقين.

مواضيع ذات صلة