الرئيسية » دولي »
 
25 آب 2015

ارتفاع الأسواق العالمية بعد خفض الفائدة الصينية

قفزت الأسهم الأوروبية وعوائد السندات العالمية اليوم الثلاثاء بعد أن خفضت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم أسعار الفائدة ونسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك.

\

وفي الساعة 1024 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 4.5 بالمئة متجها صوب تحقيق أكبر مكاسب له في يوم واحد منذ مايو أيار 2014. وكانت أسهم شركات التعدين المتضررة من أكبر الرابحين حيث زاد سهم جلينكور نحو تسعة بالمئة وأنجلو أمريكان أكثر من ستة بالمئة.

وحافظت مؤشرات المعاملات الآجلة في الأسهم الأمريكية على مكاسبها المبكرة.

وارتفعت عوائد السندات الألمانية - القياسية لمنطقة اليورو - أكثر من عشر نقاط أساس إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.68 بالمئة في حين زادت عوائد السندات الأمريكية والبريطانية المماثلة ثماني نقاط أساس إلى 2.08 بالمئة و1.89 بالمئة على الترتيب.

وواصل الدولار الأمريكي مكاسبه أمام معظم العملات الرئيسية. وارتفع 1.3 بالمئة مقابل الين الذي يعتبر ملاذا آمنا وسجل 119.96 ين في حين نزل اليورو واحدا بالمئة إلى 1.15 دولار.

وقال بنك الشعب الصيني في موقعه على الانترنت إنه خفض سعر الإقراض المصرفي القياسي لأجل عام 25 نقطة أساس إلى 4.6 بالمئة ويسري القرار من 26 أغسطس آب.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة القياسي على الودائع لأجل عام 25 نقطة أساس.

وأضاف البنك أنه خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي لمعظم البنوك الكبيرة 50 نقطة أساس إلى 18 بالمئة. ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ من السادس من سبتمبر أيلول.

وتتزامن الخطوة مع انحدار مؤشرات الأسهم الصينية أكثر من سبعة بالمئة مسجلة أدنى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الأول إثر انخفاضها أكثر من ثمانية بالمئة يوم الاثنين.

كان البنك المركزي أحدث صدمة في الأسواق العالمية عندما خفض قيمة اليوان نحو اثنين بالمئة في 11 أغسطس آب. ووصف البنك الخطوة بالإصلاح الذي يصب في اتجاه تحرير السوق لكن البعض رأى فيها بداية تراجع طويل للعملة من أجل تنشيط الصادرات.

كلمات مفتاحية::