الرئيسية » رواد الإقتصاد »
 
28 كانون الثاني 2016

طلال أبوغزاله.. عنوان عالمي لتدقيق الحسابات

من أهم رجال المال والأعمال على الساحة العربية والدوليةِ، حقق حلمه بتأسيس شركة عربية عالمية عملاقة، تحيط العالم بفروعِها، بمجموعة متكاملة من الشركات المتخصصة في مجالات تدقيق الحسابات والاستشارات المالية والادارية والتدريب والتأهيل وبناء قدرات المؤسسات، وحماية الملكية الفكرية.

\

ولد طلال أبوغزاله في يافا 1938، وبعد النكبة انتقل مع عائلته إلى صيدا في لبنان، وأكمل هناك تعليمة الثانوي ثم التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت التي حصل فيها على منحة دراسية كاملة.

عمل أثناء تعليمه المدرسي في مصنع للحلوى، وفي محل للموسيقى كما عمل خلال دراسته الجامعية كمعلم ومترجم، وبعد تخرجه عمل في شركة تدقيق. وفي عام 1972 أسس شركتين، هما: طلال أبوغزاله (تاجكو) المختصة بالمحاسبة وأبوغزاله للملكية الفكرية (أجيب) المختصة في مجال الملكية الفكرية.

ومنذ ذلك الحين، أسس أبوغزاله ما مجموعه 14 شركة للخدمات المهنية المتخصصة في مجالات متنوعة مثل الإدارة والاستشارات والخدمات القانونية وتقنية المعلومات.

على مر السنين، نجح أبوغزاله في إنشاء شراكات وثيقة مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية. وفي 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدكتور طلال أبوغزاله كنائب رئيس الاتفاق العالمي خـلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي حزيران 2009 عينت منظمة الأمم المتحدة الدكتور طلال أبوغزاله رئيساً للائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية خلفاً لرئيس شركة "انتل" كريج باريت.

ومؤخرا استطاعت شركة طلال أبوغزاله الدولية الفوز بعقد لتدقيق مشاريع برنامج الأمم المتحده للتنميه (UNDP) في 15 دوله عربية. في منافسة خاضتها مع شركات دولية كبرى للتدقيق تمت في نيويورك قبل أشهر.

\

ومجموعة طلال أبوغزاله مجموعة متكاملة من الشركات المتخصصة في مجالات تدقيق الحسابات والاستشارات المالية والادارية والتدريب والتأهيل وبناء قدرات المؤسسات. وتقدم خدماتها للعملاء من القطاع الخاص والأهلي والحكومي أو المؤسسات الدولية.

ويعمل بمجموعة أبوغزاله ما يقارب ألفين وخمسمئة موظف معظمهم من الفلسطينيين. وللمجموعة 85 فرعا في العالم، ويخضع للشركة 150 مكتبا تمثيليا. كما تتبع لها كلية أبوغزاله لإدارة الأعمال في الأردن وجامعة أبوغزاله في البحرين، وجامعة أبوغزاله الإلكترونية ومقرها أيضا عمان.

طلال أبوغزاله خلال مسيرته المهنية تقلد العديد من المناصب والرئاسات وتسلم العديد من شهادات الدكتوراة الفخرية، والأوسمة وتم تكريمه من عدة جهات ومن العديد من رؤساء الدول كان آخرها تكريم خاص من الرئيس الصيني تقديرا لجهوده في تحسين وتطوير العلاقات العربية الصينية.

لم تكن حياة الدكتور طلال أبوغزاله سهلة ليصل ليصل ما وصل إليه إذ كانت محاطة بالمصاعب، لذا دائما ما يؤكد بأن لكل شاب القدرة على أن يكون مثله ، بل وأكثر نجاحا، دون أن ينتظر أي دعم من حكومة فالحكومات مهمتها توفير البنى التحتية فقط، وكل شخص هو المعني برسم طريق حياته، ولا بد وأن يرسمها من خلال المعرفة التي هي أساس النجاح والتقدم والثروة.

أصدر مؤخرا كتاب يسرد فيه مقتطفات من حياته الشخصية، باللغة الإنجليزية تحت اسم "Blankets Become Jackets" يتضمن قصص حياته التي بدأت من لجوئه وهو في عمر الطفولة ليصبح أحد قادة الأعمال في العالم. حيث بدأ ذلك الصبي الذي كان يرتدي سترة صنعتها والدته من بطانية اللاجئين ليصبح قامة عالمية يسخّر جميع قدراته لخدمة العالم من حوله. 

(بوابة اقتصاد فلسطين)

مواضيع ذات صلة