الرئيسية » رواد الإقتصاد »
 
27 حزيران 2016

رياض كمال.. أسم لمع في عالم الإنشاءات بالشرق الأوسط

 رجل أعمال فلسطيني، مقيم بالإمارات، ويحمل الجنسيتين الأردنية والإماراتية. هو المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة "أرابتك القابضة" إحدى أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط.

\

ولد رياض برهان طاهر كمال في حيفا عام 1943، وهاجر مع عائلته إلى الأردن بعد النكبة، وحصل على شهادتي البكالوريوس ثم الماجستير في الهندسة المدنية من (Imperial College) في بريطانيا عام 1966. وبدأ حياته العملية في شركة شاهين للمقاولات في الأردن عام 1967.

عام 1974 توجه كمال إلى الإمارات وتمكن مع مجموعة من المستثمرين الأردنيين من إنشاء شركة خاصة باسم "العربية الفنية للإنشاءات" وأصبحت تعرف فيما بعد اختصارا بـ "أرابتك"، وباشرت بعد ترخيصها عام 1975 برأسمال 2 مليون درهم، أعمال إنشاء برج مكون من 17 طابقا، اعتبر الأعلى في تاريخ الإمارة في حينها.

ترأس كمال مجلس إدارة "ارابتك" التي أصبحت إحدى أكبر الشركات في الخليج والوطن العربي، واستلمت عقودا كبيرة وتدفقت عليها طلبات المطورين العقاريين لإنجاز مشاريعهم، فنفذت عشرات المباني والمجمعات السكنية الضخمة والمميزة مثل تلال الإمارات والسهول والينابيع وفندق الفيرمونت ثم  أطول ناطحة سحاب في العالم وهي برج دبي.

بقي كمال رئيسا لمجلس إدارة شركته حتى 2013، عندما استحوذت عليها شركة آبار للاستثمار (آبار) الذراع الاستثماري لامارة ابو ظبي.  

وشغل كمال مجموعة من المناصب، ومنها:  نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة بنك عمان العربي، عضو مجلس إدارة البنك Turkland، اسطنبول تركيا، عضو مجلس إدارة البنك العربي الوطني، المملكة العربية السعودية، عضو المجلس الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من دويتشه بنك، سويسرا، مؤسس وعضو مجلس إدارة شركة ديبا يونايتد جروب، دبي، مؤسس ومدير شركة جلف كابيتال، عضو مجلس إدارة شركة التأمين العربية في لبنان.

ولم ينسى رياض كمال شعبه من الأعمال الخيرية لا سيما في قطاع التعليم، فقد أسس مدرسة كمال رياض في نابلس، ويدعم سنويا العديد من الطلاب لإكمال دراستهم في الخارج، كما أنه نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة التعاون أكبر المؤسسات الخيرية التي تعنى بالفلسطينيين في الشتات وبالاراضي المحتلة.

مواضيع ذات صلة