الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
01 حزيران 2015

أسباب تأخر توريد السولار لمحطة كهرباء غزة

أكدت الهيئة العامة للبترول في تصريحات لـ بوابة اقتصاد فلسطين أن تأخر تزويد قطاع غزة بالسولار اللازم لمحطة الكهرباء جاء بسبب مخالفة سلطة الطاقة والموارد في غزة من تحويل 30 مليون شيقل كما تم الاتفاق عليه مع الحكومة.

رام الله- بوابة اقتصاد فلسطين| أكدت الهيئة العامة للبترول، أن تأخر توريد السولار إلى محطة كهرباء غزة؛ بسبب عدم التزام سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في القطاع، بقرارات مجلس الوزراء.

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للبترول، محمد أبو بكر، إن سلطة الطاقة لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء الذي صدر في جلسة 14/4/2015 وينص على إعفاء سولار محطة الكهرباء من ضريبة "البلو" ابتداء من 13/5/2015 حتى 13/6/2015 بشرط تحويل 30 مليون شيقل شهريا.

وأوضح في تصريحات لـ بوابة اقتصاد فلسطين، إن سلطة الطاقة في غزة أرسلت يوم الثلاثاء الماضي دفعة مالية مقدارها 19 مليون شيقل بينما حولت 7 ملايين يوم الخميس الماضي وباقي المبلغ تم تحويله أمس.

وأضاف: رغم أن سلطة الطاقة لم تحول سوى 26 مليون شيقل حتى يوم الخميس، وهو مخالف للقرار، قمنا بتوريد السولار، إلا أن معبر كرم أبو سالم التجاري يغلق يومي السبت والجمعة، ما أدى إلى تأخر وصول الشحنات.

وإضافة إلى السلطة، تُزود قطاع غزة بالكهرباء من مصر وإسرائيل. وقال أبو بكر، إن السلطة تقوم بدفع ثمن الكهرباء الإسرائيلية عن طريق المقاصة كما تدفع ثمن كهرباء الخطوط المصرية.

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في القطاع حملت الهيئة العامة للبترول، المسؤولية عن تأخر وصول السولار إلى محطة الكهرباء " إن الهيئة العامة للبترول برام الله تواصل تقليص كميات الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء رغم وفائها بالتزاماتها وتجاوز الأزمة الأخيرة".

وفي تصريحات سابقة لـ بوابة اقتصاد فلسطين، قال أحمد أبو العمرين، الناطق الرسمي باسم سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، إن أزمة الكهرباء لم تنتهِ .

وأوضح أن الأزمة نشأت جراء إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري يومي الجمعة والسبت بالتزامن مع تقليص كميات البترول من الهيئة العامة البترول.

وأضاف قمنا بالتغلب على المشكلة من خلال الاستدانة من محطات الوقود المحلية.

وتعمل محطة الكهرباء في غزة وفق برنامج 8 ساعات عمل و8 ساعات قطع.

(بوابة اقتصاد فلسطين، وكالات)

مواضيع ذات صلة