عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » ريادة » آخر الأخبار »
 
30 أيار 2021

طالبان من "القدس المفتوحة" ينجحان بتصميم تطبيق لتسهيل دفع الأجرة للسائق

بوابة اقتصاد فلسطين

نجح إبراهيم محمد حمودة، وفراس محمد سايس، الطالبان في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (فرعي أمن المعلومات)، من فرع رام الله والبيرة، التابع لجامعة القدس المفتوحة، في تصميم تطبيق الدفع لسيارات الأجرة (Carcash ( بإشراف من د. م. يوسف الصباح عضو هيئة تدريس في فرع رام الله والبيرة-كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

وتقوم فكرة التطبيق على القيام بدور المحفظة الإلكترونية، بحيث يوفر إمكانية لتحويل مبالغ مالية بين المستخدمين من خلال كود (QR) يتم توجيهه إلى ركاب سيارات الأجرة من الركاب إلى السائقين.

ويقول الطالب إبراهيم حمودة: "الهدف العام من المشروع هو تسهيل دفع أجرة المركبات بالأجرة على السائقين وتحويلها إلى سائقيها، وفي ذلك مواكبة للتطور الحاصل في العالم". ويضيف حمودة بأن "التطبيق يوفر عدة إمكانات لمستخدميه، منها إنشاء حساب جديد، واستعادة كلمة المرور، وتسجيل الدخول، والاطلاع على حسابك، وإمكانية تعديل بعض معلوماتك، وكذلك الاطلاع على تقرير حركات والتعرف على رصيدك الحالي، وكذلك الدفع باستخدام مسح رمز (QR) السائق، واستقبال الدفعة من قبل السائق، كما تتوفر شاشة، وتسجيل للخروج، وتسلّم للإشعارات".

وأشار الطالب فراس سايس، إلى أن التطبيق اعتمد على استخدام إطار عمل (Flutter) مفتوح المصدر مبني على لغة (Dart) المقدمة من شركة غوغل، وذلك لسهولة استخدامها، ولكون التطبيقات المبنية عليه تعمل على (platforms) متعددة، ويتوفر على عدة (plugins) جاهزة للاستخدام".

وأضاف أنه تم إنشاء قاعدة بيانات كما في الـ (Database structure) التي تم إنشاؤها مسبقاً، وإنشاء العلاقات اللازمة، وذلك كله من خلال واجهة إدارة قاعدة البيانات (Phpmyadmin). كما تم إنشاء حساب على منصة (Firebase) وإعداد التطبيق داخله للحصول على المفتاح اللازم لإتمام استخدام (Firebase cloud messaging Api) أي إرسال الإشعارات لمستخدمي التطبيق.

والفكرة الأساسية لعمل التطبيق هي التسديد من خلال كود (QR) الذي تمت الاستعانة لقراءته بـ(plugin) جاهزة متوفرة في (Flutter) تسمى (Barcode flutter reader ) والتي تعمل على قراءة (QRcode) كذلك (Barcode). كما تم برمجة التطبيق ليعمل بشكل صحيح على أجهزة "أندرويد"، إلا أن إطار عمل Flutter المستخدم يتيح للتطبيق العمل على أجهزة (IOS) ومنصات أخرى بتعديلات قليلة على "الكود" لكل منها. "وفور تسجيلك بالتطبيق وتحديد نوع الحساب (راكب، سائق) سيتاح لك الولوج للتطبيق والقيام باستعراض حسابك، وتعديل معلوماتك، ومراجعة تقرير حركاتك، وتسديد أو استلام الحوالات من خلال(QR)".

وبين د. م. يوسف الصباح المشرف على المشروع، أن التطبيق يحتاج إلى وسيط ثالث لشحن الرصيد أو سحب الرصيد، والذي يمكن عمله من خلال شراكة مع أحد مؤسسات الوساطة المالية أو البنوك، كما يحتاج إلى نظام (CRM)، مشيراً إلى أنه يمكن تطوير التطبيق ليصبح محفظة إلكترونية مستقلة في التطبيق نفسه.

وقال د. م. صباح إن ما يميز التطبيق هو اتصاله بإحدى طرق الدفع الآلي، بحيث يقوم بقراءة رمز (QR) الخاص بالمركبة ويتم التحويل من حساب الراكب إلى حساب السائق مباشرة دون الحاجة إلى مضايقة السائق بمد الأيدي خلال السير. وأوضح أن التطبيق وضّح مدى وجود شاغر في المركبة، ويمكن أن يتصل التطبيق مستقبلاً مع تطبيقات أخرى مثل تطبيق "كريم"، إذ يمكن من خلاله إتمام المعاملات المالية والحجز الخاصة بالنقل العمومي إلكترونياً.

ويلخص د. م. صباح مميزات التطبيق بـ: -تسهيل عملية الدفع دون إزعاج الراكب والسائق. -تركيز انتباه السائق على السياقة وتخفيض حوادث السير. -توفير سبيل أيسر للدفع بعيداً عن التعاملات النقدية وما تحتاجه لفك العملة. -تعزيز العمل بأنظمة الدفع الإلكتروني من خلال شراكة مع أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية لإتمام عمليات الدفع المسبق.

وأوصى الطالبان في مشروعهما بترخيص التطبيق ليعمل كنظائره من التطبيقات، والترويج لاستخدامه، وكذلك ربطه مع تطبيقات الركاب التي تفتقد لقسم إتمام الدفعات إلكترونياً كتطبيقي "ركاب" و"كريم"، مؤكدين ضرورة أن يشمل تطوير التطبيق الحجوزات الخاصة بالمركبات العمومية وليس فقط (السيرفيس) وربطه كذلك مع تطبيقات جاهزة بالفكرة ذاتها. وشكر الطالبان أسرة جامعة القدس المفتوحة، وبخاصة رئيس الجامعة أ. د. يوسن عمرو، ومدير فرع الجامعة برام الله والبيرة د. حسين حمايل، وعميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. نائل أبو حلاوة، ومشرف المشروع د. م. يوسف الصباح، لكل الدعم المقدم لتحفيز الطلبة للإبداع والتميز.
 

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2021
تصميم و تطوير